الأحد 8 Sep / September 2024

لبحث وقف حرب غزة.. بلينكن يلتقي وزراء خارجية عرب في عمان السبت

لبحث وقف حرب غزة.. بلينكن يلتقي وزراء خارجية عرب في عمان السبت

شارك القصة

وصل بلينكن الأردن قادمًا من تل أبيب بعد عقده اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين - رويترز
وصل بلينكن الأردن قادمًا من تل أبيب بعد عقده اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين - رويترز
سيبحث وزراء الخارجية العرب مع نظيرهم الأميركي "كل تداعيات وسبل إنهاء التدهور الخطير في غزة الذي يهدد أمن المنطقة برمتها".

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، الجمعة، أن العاصمة عمان ستشهد غدًا السبت، اجتماعًا مشتركًا لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع 5 من نظرائه العرب، لتأكيد "الموقف العربي" لوقف العدوان على قطاع غزة وإيصال المساعدات إليه.

وأفادت الوزارة في بيان، بأن "الوزير أيمن الصفدي ووزراء خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والسعودية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وقطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومصر سامح شكري وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، سيعقدون السبت اجتماعًا تنسيقيًا في سياق جهودهم الساعية للتوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية".

وأوضحت أن الوزراء "يعقدون بعد ذلك اجتماعًا مشتركًا مع نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن، يؤكدون من خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع".

كما بينت أن وزراء الخارجية العرب سيبحثون مع بلينكن "كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها"، وفق البيان ذاته.

زيارة بلينكن في إسرائيل

وفي بيان لاحق، قالت الخارجية الأردنية إنه "سيتم بعد انتهاء الاجتماع عقد مؤتمر صحافي". ويزور بلينكن الأردن قادمًا من تل أبيب، بعد عقده اجتماعات مع المسؤولين الإسرائيليين.

وكان بلينكن قد قال في وقت سابق من اليوم الجمعة من تل أبيب خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ: "نحن نصر على أن إسرائيل ليس لديها الحق فحسب، بل واجبها أيضًا في الدفاع عن نفسها، وأن تفعل ما هو ممكن حتى لا يتكرر هجوم 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي".

وأضاف: "في الوقت نفسه من المهم جدًا أنه عندما يتعلق الأمر بحماية المدنيين، يتعيّن القيام بكل شيء من أجل حمايتهم".

وفي وقت لاحق من اليوم نفسه، التقى بلينكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وفي بيان أعقب اللقاء، جدد مكتب نتنياهو رفضه إدخال وقود إلى قطاع غزة.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة منذ 28 يومًا، أسفر عن استشهاد 9227 فلسطينيًا بينهم 3826 طفلًا و2405 سيدات، وإصابة 23516 مواطنًا فلسطينيًا بجروح مختلفة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close