الخميس 12 Sep / September 2024

لجنة شُكلت لجلاء الملابسات.. أبو عبيدة: مجندان قتلا أسيرًا إسرائيليًا

لجنة شُكلت لجلاء الملابسات.. أبو عبيدة: مجندان قتلا أسيرًا إسرائيليًا

شارك القصة

أفاد أبو عبيدة أنه تجرى محاولات لإنقاذ حياة الأسيرتين المصابتين
أفاد أبو عبيدة بأن محاولات تجري لإنقاذ حياة الأسيرتين المصابتين - غيتي/ أرشيف
اعتبرت حماس أن اعتراف غالانت بأن بنيامين نتنياهو هو الطرف المعرقل للوصول إلى صفقة تبادل أسرى، يؤكد تعنته وتهربه من هذا الاستحقاق.

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الإثنين، مقتل أسير إسرائيلي وإصابة اثنتين بجروح خطيرة، في حادثين منفصلين.

وقال المتحدث باسم الكتائب أبو عبيدة، في بيان: "في حادثتين منفصلتين، قام مجندان من المكلفين بحراسة أسرى العدو (الإسرائيلي) بإطلاق النار على أسير صهيوني وقتله على الفور، بالإضافة إلى إصابة أسيرتين بجراح خطيرة".

وأضاف: "تجرى محاولات لإنقاذ حياة الأسيرتين المصابتين".

وحمّل "أبو عبيدة" إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن المجازر (المرتكبة بحق الفلسطينيين)، وما يترتب عليها من ردات فعل تؤثر على أرواح الأسرى الصهاينة".

وأشار أبو عبيدة إلى "تشكيل لجنة لمعرفة التفاصيل، وسيتم لاحقًا الإعلان عنها".

من جهته، أشار القيادي في حماس محمود مردواي إلى أن "الاحتلال يتحمل المسؤولية المباشرة عن قتل أسراه في غزة"، معتبرًا أن ما حصل هو نتيجة للمجازر وعمليات الاغتيال.

وأوضح في حديث إلى التلفزيون العربي أن اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية كان مؤثرًا على عناصر الحركة خصوصًا وأنه كان مشرفًا عليهم وعلى اتصال دائم بهم.

وأكد أن سياسة الحركة هي "الحفاظ على أسرى الاحتلال وحماية حياتهم"، مشددًا على أن اللجنة التي شُكلت بعد الحادثة ستكشف الملابسات.

وتعليقًا على بيان القسام، قال متحدث الجيش الإسرائيلي في بيان: "ليس لدينا في هذه المرحلة أي دعم استخباراتي يسمح لنا بدحض أو تأكيد مزاعم حماس".

حماس: اعتراف غالانت يؤكد "كذب وتعنت" نتنياهو

في غضون ذلك، اعتبر القيادي في حركة حماس عزت الرشق أن اعتراف وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بأن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو هو الطرف المعرقل للوصول إلى صفقة تبادل أسرى، يؤكد "تعنته وتهربه من هذا الاستحقاق".

وأضاف الرشق، في بيان أن "اعتراف غالانت وزير حرب الاحتلال بأن (إسرائيل هي سبب تأخير إبرام صفقة إعادة المختطفين) يؤكد ما قلناه دومًا بأن نتنياهو يكذب على العالم وعلى ذوي الأسرى".

وتابع في بيانه: "تلك التصريحات تؤكد أن نتنياهو لا يأبه لحياة الأسرى ولا يريد التوصل لاتفاق، وأن كل ما يهمه هو استمرار الحرب وتوسعها".

وأكد أن "كل ما قدمته حماس من مرونة وإيجابية بموافقتها على ما ورد في مقترح بايدن وقرار مجلس الأمن لتسهيل التوصل لاتفاق، اصطدم بتعنت نتنياهو وتهربه من هذا الاستحقاق".

وطالب الرشق العالم بـ"الضغط على نتنياهو وحكومته لوقف العدوان وحرب الإبادة بغزة، والتوصل إلى صفقة تبادل".

غالانت يوجه انتقادات حادة لنتنياهو

وفي وقت سابق الإثنين، وجَّه غالانت انتقادات حادة لنتنياهو، خلال جلسة مغلقة في مكتبه لتقديم استعراض أمني لأعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، وفق "هيئة البث الرسمية".

واتهم غالانت على نحو غير مسبوق حكومة نتنياهو بعرقلة الصفقة مع حركة حماس لإعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

وقال بشكل واضح إن "إسرائيل من بين أمور أخرى، هي السبب وراء عرقلة صفقة المختطفين".

ودعت الوساطة الثلاثية، مصر وقطر والولايات المتحدة، إلى استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس في القاهرة أو الدوحة الخميس.

وبينما أعلنت تل أبيب اعتزامها إرسال وفد، دعت حماس الوسطاء إلى تقديم خطة لتنفيذ ما عرضوه عليها في 2 يوليو/ تموز الماضي، استنادًا إلى رؤية تقدم بها الرئيس الأميركي جو بايدن.

واعتبر مكتب نتنياهو أنه "ليس أمام إسرائيل إلا خيار واحد: تحقيق النصر المطلق، وهو ما يعني القضاء على قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.. وهذا النصر سيتحقق"، وفق ادعائه.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close