السبت 7 Sep / September 2024

لحل ألغاز كونية تعلق بانفجارات "غاما".. ناسا تطلب مساعدة متطوعين

لحل ألغاز كونية تعلق بانفجارات "غاما".. ناسا تطلب مساعدة متطوعين

شارك القصة

سيقوم العلماء المتطوعون بفحص أي انفجارات يرصدها تلسكوب مرصد "نيل غيرلز سويفت"- اكس
سيقوم العلماء المتطوعون بفحص أي انفجارات يرصدها تلسكوب مرصد "نيل غيرلز سويفت"- إكس
سيقوم المتطوعون بفحص أي انفجارات بطيئة للطاقة يكتشفها تلسكوب "نيل غيرلز سويفت" وسيقدمون نتائجهم عبر الموقع الإلكتروني لمشروع "بيرست تشايسير".

تتيح وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" للعامة بأن يصبحوا علماء فلك هواة من خلال دعوتهم للبحث عن إجابات حول الانفجارات الغامضة في الفضاء.

فبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تطلب الوكالة من المواطنين قراءة الإشارات من الأحداث، المعروفة باسم انفجارات أشعة "غاما" وفك تشفير ما قد يقوله الكون.

وسيقوم العلماء المتطوعون بفحص أي انفجارات بطيئة للطاقة يكتشفها تلسكوب مرصد "نيل غيرلز سويفت" وسيقدمون نتائجهم من خلال الموقع الإلكتروني لمشروع "بيرست تشايسير"

أشعة "غاما"

وأشعة "غاما" هي شكل ساطع من الأضواء يأتي من على بعد مليارات السنوات الضوئية من كوكب الأرض.  

وتم اكتشاف انفجارات غاما لأول مرة في الستينيات، وقد أذهلت العلماء لكنها أثارت أيضًا عملية بحث لمعرفة أسباب هذه الانفجارات العنيفة.

فعندما تموت النجوم أو الثقوب السوداء، فإنها تطرد المواد بسرعات قريبة من سرعة الضوء، وتحث ومضات قوية ساطعة وقصيرة العمر من أشعة غاما بمكن أن تسجلها الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض.

وقد وصفت وكالة "ناسا" ما يحدث بأنه "ومضات قصيرة من أشعة غاما وهي واحدة من أكثر الانفجارات نشاطًا في الكون"، لكنها تعتبر أن كيفية إنتاج نبضات هذه الأشعة تشكل لغزًا.

مشروع "بيرست تشايزر"

وفي نداء، قالت وكالة الفضاء: "نحن بحاجة لمساعدتكم لفرز هذه النبضات بهدف فهم كيفية إنشاء نبضات أشعة غاما القوية هذه بشكل أفضل".

ويقدم موقع مشروع "بيرست تشايزر" توجيهات لعلماء الفلك الهواة حول نوع الاستجابات التي يبحثون عنها.

كما يوفر برنامجًا تعليميًا ومهمة تهدف إلى اختبار معرفة الشخص بتسجيل وتصنيف أشكال نبضات انفجارات أشعة "غاما".

وقد استقبل المشروع أكثر من 1200 متطوع وما يقرب من 72000 تصنيف لأشعة "غاما".

وقالت البروفيسورة إيمي لين من جامعة "تامبا"، الباحثة الرئيسية في المشروع: "نحن بحاجة إلى مساعدتكم لتصنيف هذه النبضات للحصول على مزيد من الأدلة حول حقيقتها".

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات

الدلالات