السبت 7 Sep / September 2024

لدعمها فلسطين.. تشجيع عربي لافت لمنتخب إسبانيا في يورو 2024

لدعمها فلسطين.. تشجيع عربي لافت لمنتخب إسبانيا في يورو 2024

شارك القصة

منتخب إسبانيا
توج المنتخب الإسباني لكرة القدم بلقب كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه- رويترز
لقي منتخب إسبانيا لكرة القدم تشجيعًا عربيًا لافتًا بسبب وقوف حكومة مدريد مع القضية الفلسطينية وضد الحرب على غزة.

انتهت أمس الأحد مباراة انتظرها الملايين من محبي كرة القدم، بتتويج المنتخب الإسباني لكرة القدم بلقب كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه، وذلك عقب فوزه على نظيره الإنكليزي بهدفين مقابل هدف في نهائي البطولة التي أُقيمت في ألمانيا.

وكان لافتًا في المباراة التشجيع العربي الكبير للمنتخب الإسباني تحديدًا، ضد نظيره الإنكليزي.

وضجت منصات التواصل الاجتماعي بتشجيع الفلسطينيين بشكل خاص، ومؤيدي القضية الفلسطينية عمومًا لإسبانيا، بسبب موقفها الداعم لفلسطين واعترافها بالدولة الفلسطينية قبل أشهر، ولرفضها الحرب الإسرائيلية على غزة.

كما شوهد علم فلسطين يرفرف أثناء الاحتفال بالفوز وسط العاصمة مدريد. وإلى جانب إسبانيا، اعترفت النرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية أواخر مايو/ أيار الماضي.

وقد شهدت منصات التواصل الاجتماعي تفاعلًا واسعًا مع مباراة نهائي كأس أمم أوروبا.

دعم واسع لإسبانيا 

ونشر الصحافي البريطاني بيتر أوبورن صورة من داخل إحدى المقاهي في مدينة القدس المحتلة، وعلق عليها قائلًا: "أشاهد المباراة في القدس الشرقية حيث كل فلسطيني يدعم إسبانيا".

أما طاهر فقال: "أنا سعيد بفوز إسبانيا، ولو لمجرد إسعاد قلوب الفلسطينيين. كانت إسبانيا من أوائل الدول التي عارضت الجريمة الكبرى في عصرنا".

بينما قال سلامه أبو عمره: "فوز ونصر إسبانيا فرحة كبرى للعرب الشرفاء. وإسبانيا باعترافها بدولة فلسطين ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني، تستحق هذا التشجيع العربي ضد من أسس الكيان المحتل في فلسطين". 

"فلسطين حرة"

ولم تقتصر التفاعلات مع القضية الفلسطينية في نهائي بطولة أمم أوروبا على مشجعي إسبانيا، فقد شهدت منصات التواصل تداول مقطع فيديو لقناة "سكاي نيوز"، عندما التقت بمشجع بريطاني يهتف لفلسطين.

لكن مذيع القناة المملوكة لرجل الأعمال الأميركي روبرت مردوخ، أشد الداعمين للحركة الصهيونية، حاول إسكاته، ما أثار غضب نشطاء.

وقال المشجع: "لدي رسالة أود قولها، فلسطين حرة فلسطين حرة". فرد عليه المذيع: "شكرًا جزيلًا لك، نحن لسنا بحاجة إلى ذلك، الليلة"، وفق تعبيره.

وعلق نزار أحمد على إسكات المذيع للمشجع البريطاني، قائلًا: "إن خسارة مباراة كرة قدم أكثر مأساوية بكثير من تعرض الأطفال للقصف والتجويع، هذا تلخيص لحال وسائل الإعلام الرئيسية في العالم"، وفق تعبيره.

بينما قال الطبيب الشهير أحمد السويحلي: "أنا متأكد بنسبة 100% أنه لو قال المشجع الإنكليزي "المجد لأوكرانيا" لن يرد المذيع بالطريقة نفسها"، وفق تغريدته.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close