الجمعة 20 Sep / September 2024

للمرة الثالثة منذ بدء الحرب.. اتصال هاتفي بين الرئيس الأوكراني وأمير قطر حول الأزمة

للمرة الثالثة منذ بدء الحرب.. اتصال هاتفي بين الرئيس الأوكراني وأمير قطر حول الأزمة

شارك القصة

متابعة "العربي" لعملية إجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة في أوكرانيا (الصورة: تويتر)
نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الأربعاء، إنه جرى إجلاء ما يقرب من 180 ألف شخص من أوكرانيا إلى روسيا.

للمرة الثالثة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا، من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وجرى مناقشة الوضع في أوكرانيا.

وأفادت وكالة "قنا"، أنه جرى خلال الاتصال، مناقشة آخر المستجدات على الساحة الأوكرانية، وسبل حلها بالطرق السلمية والدبلوماسية، بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة.

وفي اليوم السابع من بدء العملية العسكرية الروسية التي انطلقت ضد أوكرانيا فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، تلقى أمير قطر الاتصال الهاتفي الثاني من الرئيس زيلينسكي، وجرى بحث أحداث التصعيد العسكري، وضرورة إنهاء الأزمة بالحوار والطرق الدبلوماسية.

وفي اليوم الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا، تلقى أمير قطر اتصالًا من زيلينسكي، ودعا فيه أطراف الأزمة الأوكرانية الروسية إلى ضبط النفس وحل الخلاف بالحوار والدبلوماسية، وشدّد حينها أمير قطر على ضرورة إبقاء الحالة الإنسانية للمدنيين أولوية قصوى، وضمان سلامتهم.

وتزامن الاتصال مع حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء، الدول الغربية على اتخاذ "قرار بأسرع وقت" بشأن إرسال مقاتلات ميغ-29، وضعتها بولندا في التصرف لمساعدة أوكرانيا على مواجهة الهجوم الروسي.

ورفضت واشنطن العرض البولندي، وعقب ذلك توجهت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم الأربعاء، إلى بولندا حيث ستبحث كيفية تقديم "مساعدة عسكرية" لكييف.

عمليات إجلاء 

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها، اليوم الأربعاء، إنه جرى إجلاء ما يقرب من 180 ألف شخص من أوكرانيا إلى روسيا.

وأضافت الوزارة أن عملية فتح ممرات إنسانية لإخراج المدنيين والأجانب الأوكرانيين من مناطق القتال "لم تحقق النتائج المرجوة بسبب خطأ كييف"، وأن الوضع الذي يواجهه المدنيون في مدينة ماريوبول دخل في "نطاق كارثي".

ويتهم الجانبان بعضهما البعض بانتهاك وقف إطلاق النار الذي من شأنه السماح بإجلاء المدنيين من مناطق القتال.

سياسيًا، وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصل إلى مدينة أنطاليا بجنوب تركيا اليوم الأربعاء، في رجلة جوية، وذلك قبل محادثات مقررة يوم غد الخميس مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، على هامش النسخة الثالثة من "منتدى أنطاليا الدبلوماسي".

والمنتدى برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث يلتقي خلاله العديد من رؤساء الدول والوزراء والدبلوماسيين والشخصيات البارزة في عالم الأعمال.

واستبق كوليبا اللقاء بحث نظيره الروسي على اتباع سبل الحل لا البروباغندا خلال لقائهما المرتقب.

إنسانيًا، أوضح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أن عدد اللاجئين بلغ الآن على الأرجح ما بين 2.1 و2.2 مليون، منذ أن هاجمت روسيا أوكرانيا، إذ يُعد معظم هؤلاء اللاجئين من النساء والأطفال، إذ بقي الرجال في بلدهم للقتال.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close