السبت 14 Sep / September 2024

"مسألة تخص العائلة".. بوتين لن يحضر جنازة يفغيني بريغوجين

"مسألة تخص العائلة".. بوتين لن يحضر جنازة يفغيني بريغوجين

شارك القصة

تقرير حول إرث مؤسس مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين (الصورة: غيتي)
ستقام جنازة لدفن رئيس فاغنر بعدما أكد محققون أن الفحوص الوراثية أثبتت أن بريغوجين كان بين الأفراد العشرة الذين لقوا حتفهم في تحطم الطائرة.

كشف الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يعتزم حضور جنازة يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الذي لقي حتفه في تحطم طائرة خاصة الأسبوع الماضي.

وتحطمت الطائرة بعد شهرين من تمرد مسلح نظمته مجموعته ضد كبار قادة الجيش الروسي استولت فيه على مدينة روستوف بجنوب البلاد وتقدمت باتجاه موسكو قبل أن تتراجع وهي على بعد مئتي كيلومتر من العاصمة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين في رد على سؤال حول حضور بوتين للجنازة: "حضور الرئيس غير وارد".

"مسألة تخص العائلة"

وأوضح بيسكوف أن الكرملين ليس لديه معلومات محددة فيما يتعلق بترتيبات الجنازة، مشيرًا إلى أنها مسألة تخص العائلة.

وكشف محققون يوم الأحد أن الفحوص الوراثية أثبتت أن بريغوجين كان بين الأفراد العشرة الذين لقوا حتفهم في تحطم الطائرة.

ورفض الكرملين تلميحات بعض الساسة والمعلقين الغربيين بأن بوتين أمر بقتل بريغوجين بدافع الانتقام، ووصفها بأنها "محض أكذوبة".

والخميس، أشاد الرئيس بوتين بزعيم مجموعة فاغنر العسكرية ووصفه بأنه رجل أعمال موهوب، معتبرًا أنه ارتكب "أخطاء" لكنه "حقّق نتائج".

وسبق أن وصف بوتين بريغوجين بأنه "خائن" خلال محاولة الانقلاب الفاشلة في نهاية يونيو/ حزيران الفائت.

وزحف وقتها بريغوجين مع مقاتليه باتجاه موسكو للإطاحة بكبار الجنرالات في 48 ساعة شهدت أحداثًا درامية وشكّلت تهديدًا لسلطة بوتين. وندد الرئيس فلاديمير بوتين بهذا التمرد حينها، ووصفه بأنه خيانة و"طعنة في الظهر".

وكان بيسكوف قد قال في مؤتمر صحافي الجمعة إن المجموعة موجودة باعتبارها مجموعة عسكرية خاصة قدمت "إسهامًا كبيرًا" للحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأشاد "ببطولة" مقاتليها. لكنه أوضح في المقابل أن "فاغنر" ليس لها وجود قانوني رسمي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close