Skip to main content

"مستعدون للرد".. بايدن يؤكد أن احتمال هجوم روسيا على أوكرانيا كبير جدًا

الثلاثاء 15 فبراير 2022

حثّ الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء، روسيا على التراجع عن شفا الحرب. وقال إن التقارير التي تفيد بأن روسيا سحبت بعض قواتها من الحدود الأوكرانية لم يتم التحقق منها.

وأضاف بايدن: "نحن مستعدون للرد بشكل حاسم على أي هجوم روسي على أوكرانيا، وهو احتمال كبير جدًا".

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف من قواتها قرب الحدود الأوكرانية، مما أثار مخاوف من غزو أوكرانيا، لا سيما وأن التدريبات المشتركة التي تجريها موسكو مع بيلاروسيا بين 10 و20 فبراير/ شباط تعني أن الجيش الروسي يطوق أوكرانيا تقريبًا.

وفي خطوة لافتة، أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اليوم أن "وحدات أقاليم الجنوب والغرب العسكرية أنجزت مهمتها وباشرت عمليات التحميل عبر وسائل النقل البرية وسكك الحديد والعودة إلى ثكناتها اليوم بعد انتهاء المناورات العسكرية".

كلفة بشرية هائلة

إضافة إلى ذلك، حذر بايدن في كلمته من أن العقوبات الغربية على روسيا "جاهزة" إذا ما شنت هجومًا على أوكرانيا، لافتًا إلى أن هذا الهجوم "لا يزال ممكنًا جدًا".

وأوضح أن هذه العقوبات "الشديدة" ستشكل "ضغطًا على مؤسساتهم المالية الأكبر والأكثر أهمية وعلى صناعات رئيسية"، مكررًا أنه لن يتم أبدًا تشغيل خط نورد ستريم 2 لنقل الغاز بين روسيا وألمانيا في حال وقع هجوم روسي.

وفيما أكد أنه "إذا هاجمت روسيا أوكرانيا فسيكون ذلك دون سبب"، نبّه إلى أن الكلفة البشرية ستكون هائلة، وأن أسعار الطاقة قد تتأثر.

وأبدى بايدن "الاستعداد للرد" على أي نوع من الهجمات على الولايات المتحدة أو حلفائها، ويشمل ذلك خصوصًا الهجمات الالكترونية.

بايدن للروس: لسنا أعداءكم

وإذ أكد أنه "لا بد من إعطاء الدبلوماسية كل فرصة للنجاح"، اعتبر بايدن أن ثمة سبل حقيقية للتصدي للمخاوف الأمنية الروسية، مشددًا على أن أميركا وحلف الأطلسي ليسا تهديدًا لروسيا.

ونفى أن يكون لديهما "صواريخ في أوكرانيا أو طائرات لنشرها هناك"، متوجهًا إلى الروس بالقول: "لسنا أعداءكم".

وتضغط روسيا من أجل الحصول على ضمانات أمنية من الغرب، ومنها عدم انضمام أوكرانيا للتحالف العسكري الأميركي الأوروبي.

وشدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحقيق مطالب موسكو المتمثلة في عدم توسع الناتو شرقًا، وعدم نشر أسلحة هجومية قرب حدود روسيا.

والرئيس الأميركي، الذي شدد على أن حلف شمال الأطلسي قوي مثلما كان في أي وقت مضى، قال: "سندافع عن كل شبر من أراضي حلف الأطلسي، بكل ما أوتيت الولايات المتحدة من قوة".

وأردف: "سنجري تدريبات عسكرية مع الحلفاء والشركاء". وأضاف: "إذا لم نقف مع الحرية وندعمها أينما تواجه خطرًا فسندفع الثمن غدًا".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة