الخميس 10 أكتوبر / October 2024

معارك من مسافة صفر في جباليا.. الاحتلال يستهدف طاقم "التلفزيون العربي"

معارك من مسافة صفر في جباليا.. الاحتلال يستهدف طاقم "التلفزيون العربي"

شارك القصة

أكثر من 400 ألف فلسطيني محاصرون في شمال قطاع غزة - الأناضول
أكثر من 400 ألف فلسطيني محاصرون في شمال قطاع غزة - الأناضول
وجّه المكتب الإعلامي الحكومي في غزة نداء استغاثة للمجتمع الدولي بوقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في محافظة شمال قطاع غزة.

تعرّض فريق التلفزيون العربي وعدد من الصحافيين لإطلاق نار مباشر من قِبل قوات الاحتلال اليوم الأربعاء، خلال تغطيتهم التوغّل الإسرائيلي في منطقة الصفطاوي، عند المدخل الغربي لمخيم جياليا شمالي قطاع غزة.

وتزامن ذلك مع قصف إسرائيلي عنيف على القطاع، ما أدى إلى استشهاد 72 فلسطينيًا بينهم 55 شمالًا، في وقت كبّدت فيه المقاومة الفلسطينية قوات الاحتلال خسائر، خاصة في جباليا.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل 125 فلسطينيًا خلال 5 أيام شمال القطاع، مشيرًا إلى أنّ عشرات الجثث لا تزال ملقاة على الأرض في الشوارع، حيث لم تتمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليها بسبب استهداف الاحتلال لسيارات الإسعاف والدفاع المدني.

استهداف الصحافيين

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في مدينة غزة إسلام بدر بأنّ طائرات الاحتلال ومن دون سابق إنذار، أطلقت صليات من الرصاص الحي بشكل مباشر وعلى دفعتين على الصحافيين الذين كانوا موجودين في حي الصفطاوي، ما أدى إلى إصابة المصور الصحفي في قناة "الجزيرة" فادي الوحيدي برصاصة في الرقبة.

وأضاف مراسلنا أنّ المنطقة لم تكن منطقة قتال، بل هي حي لم تشمله أوامر الإخلاء الإسرائيلية.

وأشار إلى استشهاد الصحافي في قناة "الأقصى" المحلية محمد الطناطي وجرح المراسل تامر لُبّد، في حادث متزامن ومنفصل في منطقة جباليا البلد.

وبذلك، ارتفع عدد الشهداء من الصحافيين في قطاع غزة إلى 176 صحافيًا وصحافية منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

شهداء وحصار مستمر

وواصل الاحتلال حصاره لمخيم جباليا لليوم الخامس من كل الاتجاهات، بينما دفع بتعزيزات عسكرية جديدة نحو المخيم.

كما قصف مناطق متفرّقة من شمال قطاع غزة، بينها خانيونس، وبيت لاهيا.

واستشهد وجُرح عدد من الفلسطينيين مساء الأربعاء، في قصف إسرائيلي ثانٍ استهدف نازحين أمام بوابة مستشفى "اليمن السعيد" في مخيم جباليا.

واستشهد 16 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء وأصيب آخرون، في جولة أولى من القصف الإسرائيلي الذي استهدف "مستشفى اليمن السعيد".

وأفاد مسعفون فلسطينيون بأنّ القصف الإسرائيلي أمام بوابة المستشفى أسفر عن تفحّم جثامين الشهداء.

واستشهد 3 فلسطينيين وأُصيب 25 آخرين، بينهم أطفال إثر قصف الاحتلال مدرسة الرافعي في جباليا البلد.

واستشهد 6 فلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف مركبتين مدنيتين قرب دوار بني سهيلا شرق مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، و9 آخرين في غارة استهدفت منزلًا بجوار سوق البسطات في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وقصف الاحتلال خيمة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى إلى استشهاد فلسطينيين اثنين، بالإضافة إلى استشهاد 6 آخرين في قصف استهدف منزلين في مخيم النصيرات والبريج.

وقد ارتفع عدد ضحايا العدوان على القطاع إلى 42010 شهداء و97720 جريحًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

نداءات استغاثة

ووجّه المكتب الإعلامي الحكومي نداء استغاثة للمجتمع الدولي ولجميع المنظمات الدولية والأممية بوقف حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في محافظة شمال قطاع غزة، والعمل على إيصال مساعدات لعشرات الآلاف النازحين الذين يمنع الاحتلال عنهم الغذاء.

من جهتها، ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" أنّ ما لا يقلّ عن 400 ألف شخص محاصرون في شمال قطاع غزة، بينما جرى إخلاء 7 مدارس تابعة لها تؤوي نازحين بسبب العمليات العسكرية المكثّفة شمالي القطاع المحاصر.

واعتبرت منظمة "أطباء بلا حدود" أنّ أوامر الإخلاء التي تُصدرها إسرائيل لسكان شمال قطاع غزة، تُحوّل تلك المناطق إلى أرض غير صالحة للعيش.

عمليات المقاومة

إلى ذلك، أعلنت كتائب "القسّام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في حي الإسراء غرب معسكر جباليا.

وأضافت أنّها فجّرت عبوة رعدية مضادة للأفراد في قوة من جيش الاحتلال أثناء محاولتها تفخيخ منزل وتفعيل "روبوت" مفخّخ، مضيفة أنّه فور تقدّم قوة نجدة إسرائيلية إلى المكان، تمّ استهداف دبابة ميركافا بقذيفة "الياسين 105" قرب مفترق الصفطاوي غرب معسكر جباليا.

بدورها، أعلنت كتائب "شهداء الأقصى" أنّ مقاوميها فجّروا عبوة شديدة الانفجار بدبابة ميركافا إسرائيلية في معسكر جباليا.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close