الإثنين 16 Sep / September 2024

"معجزات" زلزال تركيا.. انتشال الناجين يتواصل والسلطات تجهز مراكز إيواء

"معجزات" زلزال تركيا.. انتشال الناجين يتواصل والسلطات تجهز مراكز إيواء

شارك القصة

متابعة "العربي" من الميدان لعمليات الإنقاذ في تركيا (الصورة: غيتي)
حسب ما نقله مراسل "العربي" عن مسؤولين صحيين، فإن الناجين الثلاثة بحالة جيدة، وقدمت لهم الطبابة العاجلة، قبل أن يتم نقلهم إلى إحدى المستشفيات. 

تمكنت فرق الإنقاذ اليوم السبت من انتشال ثلاثة أحياء، بينهم امرأة وطفل، من تحت أنقاض مبنى في مدينة هاتاي جنوبي البلاد، بعد مرور 296 ساعة على وقوع الزلزال المدمر.

وبحسب ما نقله مراسل "العربي" عن مسؤولين صحيين في سيارة الإسعاف، فإن الناجين الثلاثة بحالة صحية جيدة، وقدمت لهم الطبابة العاجلة، قبل أن يتم نقلهم إلى إحدى المستشفيات.  

وكان مراسل "العربي"، قد تحدث عن إنقاذ ما مجموعه أربعة أشخاص في كل من مدينتَي كهرمان مرعش وأنطاكيا، فيما لفت إلى توقف عمليات البحث عن ناجين في عدة مواقع.

إلى ذلك، وثّقت كاميرا "العربي" لحظات انتشال رجل أربعيني من تحت الأنقاض في مدينة هاتاي التركية، بعد 278 ساعة على وقوع الكارثة.

ركام للتحقيقات والدراسة

ومن نورداغ في ولاية غازي عنتاب، أفاد مراسل "العربي" بأنه تم انتشال جميع الجثث، فيما بقي الركام بانتظار التحقيقات التي تجريها وزارة العدل حول مخلفات البناء، وكذلك قيام وزارة الإنشاء والتعمير التركية بإعادة الدراسة الجيولوجية في تلك المناطق المنكوبة وإمكانية إعمارها وفق مخططات جديدة. 

وتجاوز عدد ضحايا الزلزال المدمّر 45 ألف قتيل، إثر انتشال مزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمّرة في جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وتعمل السلطات التركية بسرعة لإنشاء مراكز إيواء جماعية لاستقبال جميع الأسر المنكوبة، وإتاحة الخدمات الأساسية فيها. 

وكانت الجهات الرسمية والمختصة في تركيا، قد سارعت إلى استجلاء التقديرات الأولية بشأن حجم الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية والمباني بعد الزلزال.

وأفادت التقديرات الأولية بأن إعادة بناء المنطقة الشاسعة المدمرة تتطلب ترميم نحو مليون مبنى، فضلًا عن بنى تحتية شاملة بتكلفة تقدر بـ100 مليار دولار.

وتعادل تكاليف إعادة إعمار مناطق تركيا المنكوبة - بحسب وكالة بلومبرغ - 5.5% من الناتج المحلي للبلاد.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close