الإثنين 16 Sep / September 2024

مع تصاعد حدة المواجهات.. السعودية تستضيف محادثات حول أوكرانيا

مع تصاعد حدة المواجهات.. السعودية تستضيف محادثات حول أوكرانيا

شارك القصة

تقرير حول الهجوم الذي استهدف سفينة روسية في البحر الأسود (الصورة: غيتي)
تشارك الصين في محادثات جدة من خلال مبعوثها إلى أوكرانيا لي هوي، وقد أبدت تصميمها على "مواصلة لعب دور بناء من أجل تسوية سياسية للأزمة".

على وقع استمرار المعارك والهجمات المتبادلة، تستضيف السعودية اليوم السبت، محادثات حول الحرب في أوكرانيا.

وأعلنت الرياض مساء الجمعة عقد "اجتماع لمستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول" السبت في مدينة جدة الساحلية من أجل بحث "الأزمة الأوكرانية"، وفق ما جاء في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

غياب روسيا

وأكد البيان "استعداد المملكة للقيام بمساعيها الحميدة للإسهام في الوصول إلى حل يفضي إلى سلام دائم".

وأفاد دبلوماسيون في الرياض اطلعوا على الاستعدادات، بأنّ الدعوات وجّهت إلى حوالي 30 دولة، روسيا ليست من بينها.

ويأتي ذلك في أعقاب محادثات أجريت في يونيو/ حزيران الفائت، في كوبنهاغن ولم يصدر في ختامها بيان رسمي.

وقال الدبلوماسيون إن هدف المحادثات إشراك مجموعة من الدول في نقاشات حول مسار السلام، ولا سيما أعضاء كتلة "بريكس" التي تضم إلى روسيا كلًا من البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، وهي بلدان تبنّت مواقف أكثر حيادية بشأن الحرب فامتنعت عن الوقوف بجانب أوكرانيا بدون دعم الهجوم الروسي الذي تفجر في 24 فبراير/ شباط 2022.

ويعمل الرئيس الأوكراني وفريقه مع الحلفاء لحشد دعم واسع "لقمة سلام" التي من شأنها أن تقر مبادئ لدعم تسوية لإنهاء الحرب على بلاده، تُبنى على خطة من عشر نقاط طرحتها كييف في الخريف الماضي، ويعمل زيلينسكي شخصيًا على الترويج لها.

وتتمحور رؤيته للسلام حول مجموعة من النقاط أبرزها الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا وانسحاب القوات الروسية بشكل تام، وضمان أمن الغذاء والطاقة والسلامة النووية، والإفراج عن جميع الأسرى.

وتستند السعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، إلى علاقاتها مع الجانبين الأوكراني والروسي، للسعي إلى لعب دور وسيط في الحرب التي مضى عليها الآن ما يقرب من عام ونصف.

دول أكدت حضورها

والهند من الدول التي أكدت حضورها في جدة، واصفة ذلك بأنه يتماشى "مع موقفنا الراسخ" بأن "الحوار والدبلوماسية هما السبيل إلى الأمام".

وتشارك الصين في محادثات جدة من خلال مبعوثها إلى أوكرانيا لي هوي، وقد أبدت بكين تصميمها على "مواصلة لعب دور بناء من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية".

كذلك أبلغت جنوب إفريقيا أنها ستشارك في الاجتماع.

وسيمثل فرنسا في الاجتماع المستشار السياسي للرئيس الفرنسي إيمانويل بون، حسبما أفادت السفارة الفرنسية في الرياض.

معلومات جديدة عن استهداف ناقلة النفط الروسية

وفي سياق آخر مرتبط بأوكرانيا، قال رئيس جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك إن ما يحدث للسفن الروسية وجسر القرم "خطوة منطقية وفعالة تجاه العدو"، مطالبًا الروس بمغادرة المياه الإقليمية الأوكرانية.

وأكد ماليوك عبر حسابه على أحد مواقع التواصل، اليوم السبت، أن تلك العمليات "تجري ضمن المياه الإقليمية الأوكرانية وقانونية تمامًا"، مضيفًا: "إذا أراد الروس توقف الانفجارات فيتعين عليهم مغادرة المياه الإقليمية لبلاده وأراضيها".

وأعلنت موسكو تعرض ناقلة نفط روسية لهجوم أوكراني عبر مركبة بحرية مسيرة بالقرب من مضيق كيرتش.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت، عن بيان مركز تنسيق الإنقاذ البحري في نوفوروسيسك، أن ناقلة روسية بالقرب من مضيق كيرتش تعرضت لهجوم من قبل القوات الأوكرانية بمركبة بحرية مسيرة.

وأضاف البيان أن الناقلة تضررت في الهجوم، وأن طاقمها في مكان آمن ولم يصابوا بجروح.

بدوره، قال مصدر في المخابرات الأوكرانية لوكالة "رويترز" إن الناقلة الروسية التي تعرضت للهجوم، استهدفها زورق مسير أوكراني يحمل 450 كيلوغرامًا من المتفجرات وهاجمها في أثناء نقلها وقودًا للجيش الروسي.

وأضاف المصدر أن الهجوم كان عملية مشتركة لجهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين، وجرى تنفيذه في المياه الإقليمية الأوكرانية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close