Skip to main content

مع تعثر اتفاق الحبوب.. الأمم المتحدة تحذر من احتمال وفاة الكثيرين

الجمعة 21 يوليو 2023

نددت الأمم المتحدة الجمعة بالتهديدات "غير المقبولة" التي وجهتها موسكو وكييف إلى السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود في أعقاب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري دي كارلو خلال جلسة لمجلس الأمن الجمعة: إن "التهديدات باستهداف السفن المدنية في البحر الأسود غير مقبولة".

كما أكدت دي كارلو أن الأمم المتحدة قلقة "من المعلومات المتعلّقة بالألغام المزروعة في البحر الأسود، والتي تهدد الملاحة المدنية".

وحذرت وكيلة الأمين العام من أن "خطر اتساع النزاع ردًا على حادث عسكري في البحر الأسود، أكان متعمدًا أم عرضيًا، يجب تفاديه بأي ثمن لأنه قد يؤدي إلى تبعات كارثية علينا جميعًا".

الأمم المتحدة تحذر من احتمال وفاة الكثيرين

وكررت المسؤولة الأممية إدانة الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش استهداف روسيا لموانئ أوكرانية على البحر الأسود.

وأعلنت موسكو الإثنين انتهاء العمل باتفاقية لتصدير الحبوب تمّ التوصل إليها مع كييف في صيف العام 2022 بإشراف تركيا والأمم المتحدة.

وفي وقت لاحق، أكدت روسيا أنها ستتعامل مع السفن المتجهة الى أوكرانيا بوصفها ناقلات "عسكرية محتملة"، بينما ردّت كييف بالإعلان أنها ستتعامل مع أي سفينة متجهة إلى موانئ روسية أو أوكرانية تحتلها روسيا، بصفتها "سفنًا عسكرية" محتملة.

وحذّرت دي كارلو من أن "إنهاء روسيا مشاركتها في مبادرة البحر الأسود، مضافًا إلى قصف موانئ رئيسية، سيفاقم الوضع"، مشددة على أن المنظمة الدولية ستواصل جهودها من أجل السماح ببلوغ الحبوب الأوكرانية والروسية الأسواق العالمية.

من جهته، اعتبر مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث أن "هذا الأسبوع كان أسبوع حزن وخيبة". وأضاف أنه بالنسبة إلى 362 مليون شخص في العالم يحتاجون إلى مساعدة إنسانية "الأمر لا يتعلق بالحزن والخيبة، بل يشكّل تهديدًا لمستقبلهم، لمستقبل أبنائهم وعائلاتهم".

وتابع: "سيشعر البعض بالجوع وسيتضور البعض جوعا وقد يموت كثيرون نتيجة هذه القرارات".

تصدير الغذاء إلى الدول الأكثر احتياجًا

وفي وقت أشار فيه إلى أن أسعار الحبوب في العالم عاودت الارتفاع بعد إنهاء العمل بالاتفاق، شدد على أن هؤلاء المحتاجين "لا يشعرون بالحزن، يشعرون بالغضب، وبالقلق، بعضهم سيشعرون بالجوع، وبعضهم سيصبحون جياعًا، وبعضهم سيواجهون خطر الموت".

في غضون ذلك، قال سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي اليوم الجمعة: إن روسيا تجري مفاوضات حول تصدير الغذاء إلى الدول الأكثر احتياجًا بعد الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب، لكنها لم توقع بعد أي عقود.

وأكد فيرشينين أن روسيا ملتزمة بخططها لتعويض هذه الدول عن الحبوب التي لن تتسلمها الآن بعد انسحاب روسيا من الاتفاق الذي استمر عامًا وضمنت فيه روسيا عبور سفن تصدير الحبوب من أوكرانيا بأمان برغم الصراع الدائر بين البلدين. 

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة