الأربعاء 18 Sep / September 2024

مقترح أميركي جديد بشأن غزة.. كيف يختلف عن سابقه الذي وافقت عليه حماس؟

مقترح أميركي جديد بشأن غزة.. كيف يختلف عن سابقه الذي وافقت عليه حماس؟

شارك القصة

كانت حماس قد وافقت على المقترح الذي قدم في 2 يوليو الفائت - الأناضول
كانت حماس قد وافقت على المقترح الذي قدم في 2 يوليو الفائت - الأناضول
قالت حماس إن "ما تم عرْضه مؤخرًا عليها يشكل انقلابًا على ما وصلت إليه الأطراف في الثاني من يوليو، وهو ما عدّته رضوخًا أميركيًا لشروط نتانياهو.

تتمسّك حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بتنفيذ الخطة، التي أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية مايو/ أيار، والمقترح الذي قُدّم في 2 يوليو الماضي للتهدئة في غزة، في حين خرجت واشنطن بمقترح جديد تؤكد الحركة خضوعه لشروط إسرائيل.

وقالت حماس إن "ما تم عرْضه مؤخرًا عليها يشكل انقلابًا على ما وصلت إليه الأطراف في الثاني من يوليو، والمرتكز على إعلان بايدن نفسه في 31 مايو، وقرار مجلس الأمن رقم 2735"، وهو ما عدّته استجابة ورضوخًا أميركيًا لشروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجديدة.

ما الفرق بين المقترحين الأميركيين؟

هناك أوجه من الاختلاف بين المقترح الأميركي الجديد الذي طرح في مباحثات الدوحة الأسبوع الماضي، والمقترح الذي قدّم في 2 يوليو الفائت، والذي وافقت عليه حركة حماس.

ويشير الخلاف الأكبر وفق المقترح الجديد، إلى جعل وقف إطلاق النار الدائم بندًا للتفاوض في المرحلة الثانية، على أن يناقش ضمن سقف محدد.

أما مقترح 2 يوليو فيقوم على أن تضمن المرحلة الثانية من تطبيق الاتفاق وقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم، أي ليس التفاوض بشأنها كما المقترح الجديد.

وعن محور فيلادلفيا الفاصل بين حدود غزة ومصر، يتضمن المقترح الأميركي الجديد إجراء مناقشات تقنية بشأنه، بينما نصّت الوثيقة السابقة على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة أثناء المرحلة الثانية من الاتفاق.

على صعيد آخر، ينصّ المقترح الأميركي الجديد على إيجاد آلية رقابة لعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، بينما ينص المقترح القديم على السماح بعودة سكان الشمال إلى مناطقهم أثناء تطبيق مرحلة الاتفاق الأولى دون التطرق إلى الرقابة.

وبشأن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة، لا ينصّ المقترح الأميركي الجديد على انسحاب إسرائيلي من غزة في المرحلة الثانية، في حين نصت وثيقة المبادئ الأساسية على الانسحاب الكامل في خضم المرحلة الثانية.

شروط نتنياهو

إلى ذلك، ربط المقترح الأميركي الجديد عمليات الإغاثة بموافقة كل الأطراف على شروط الاتفاق، بينما جاء في المقترح السابق أنه سيسمح بدخول كميات مكثفة ومناسبة من المساعدات الإنسانية والوقود ابتداءً من اليوم الأول لسريان الاتفاق.

كما يشمل المقترح الأميركي الجديد، التفاوض على مرحلة إعادة الإعمار في المرحلة الثانية من تطبيق الاتفاق، بينما نصّت النسخة السابقة على الشروع في إجراء الترتيبات والخطط لإعادة الإعمار الشاملة للبيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية المدنية في مرحلة الاتفاق الأولى.

كما أضاف نتنياهو شروطًا جديدة على شروط المقترح الأميركي الجديد، منها إبعاد 150 أسيرًا فلسطينيًا بعدما كان يطالب بإبعاد 50 فقط.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
تغطية خاصة