الخميس 19 Sep / September 2024

موسكو تتوعد "برد شديد".. مسؤول أوكراني يكشف أهداف عملية كورسك

موسكو تتوعد "برد شديد".. مسؤول أوكراني يكشف أهداف عملية كورسك

شارك القصة

تواصل أوكرانيا هجومها على كورسك وسط معارك شرسة مع القوات الروسية
تواصل أوكرانيا هجومها على كورسك وسط معارك شرسة مع القوات الروسية- غيتي
تتواصل المعارك في منطقة كورسك الروسية، فيما كشفت كييف عن أهداف عمليتها غير المسبوقة والتي أثارت غضب موسكو التي توعدت بالرد.

أعلن الجيش الروسي اليوم الأحد، وقف التقدم الأوكراني قرب عدد من البلدات في كورسك التي تشهد عملية توغل لقوات كييف منذ ستة أيام.

في غضون ذلك، توعدت موسكو بالرد على ضربات أوكرانية، وخصوصًا ضربة ليلية كانت قد أسفرت عن 13 جريحًا في كورسك.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، عبر تلغرام: "ستتم محاسبة مدبري هذه الجرائم ومنفذيها، بمن فيهم رعاتهم في الخارج. إن ردًا شديدًا للقوات الروسية لن يتأخر".

آلاف الجنود 

وكان مسؤول أوكراني أمني رفيع قد كشف لوكالة فرانس برس، مساء أمس السبت، بأن "آلاف" الجنود الأوكرانيين يشاركون في عملية التوغل في كورسك  بهدف "تشتيت" قوات موسكو و"زعزعة الوضع في روسيا".

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته: "نحن في حالة هجوم. والهدف هو تشتيت مواقع العدو وإلحاق أكبر قدر من الخسائر وزعزعة الوضع في روسيا - لأنهم غير قادرين على حماية حدودهم - ونقل الحرب إلى الأراضي الروسية"، مشيرًا إلى أن هذه العملية "رفعت معنويات" الأوكرانيين.

وتعتبر عملية التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية غير مسبوقة وتأتي بعد عامين ونصف عام من بدء الحرب.

ولعدة أيام، امتنعت السلطات الأوكرانية عن التعليق على هذا الهجوم الذي يبدو أنه باغت الكرملين وسمح للأوكرانيين بالتوغل، وفقًا للمحللين على عمق 15 كلم على الأقل داخل الأراضي الروسية.

ولأول مرة، تطرق الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى هذه العملية في خطابه اليومي مساء السبت، مؤكدًا أن كييف تسعى إلى "نقل الحرب" إلى روسيا.

شرق أوكرانيا

وأدى الهجوم المفاجئ، بحسب المسؤول الأوكراني الذي التقته وكالة فرانس برس مساء السبت، إلى رفع معنويات الأوكرانيين والجيش الذي انهكته الحرب الدائرة منذ عامين ونصف عام.

واعتبر "أنها عملية جيدة للغاية" و"باغتت الروس" و"رفعت معنوياتنا، ومعنويات الجيش والدولة والمجتمع الأوكراني".

وأضاف: "أظهرت هذه العملية أننا قادرون على الهجوم والتقدم" بعد أشهر من التراجع على الجبهة الشرقية.

لكن هذه العملية، بحسب المسؤول، لم تضعف حتى الآن الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا، حيث تقضم موسكو مزيدًا من الأراضي منذ أشهر عدة.

وأقر هذا المسؤول بأنه "من حيث المبدأ، لم يتغير الوضع. ضغطهم في الشرق يتواصل، إنهم لا يسحبون قواتهم من هذه المنطقة" رغم أن "وتيرة الهجمات الروسية في الشرق تراجعت بعض الشيء".

وشدد على أن أوكرانيا "احترمت بشدة القانون الإنساني الدولي" أثناء توغلها في روسيا. وأضاف أنه "من الأهمية بمكان ألا تنتهك أوكرانيا أي اتفاق، ونحن نحترم القانون الإنساني، فنحن لا نعدم الأسرى، ولا نغتصب النساء، ولا ننهب".

هجمات روسية

وفي وقت سابق من اليوم،  أعلن سلاح الجو الأوكراني اليوم الأحد تدمير 53 من أصل 57 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال غارة جوية الليلة الماضية. وجرى تدمير الطائرات المسيرة في أنحاء مختلفة من أوكرانيا خلال الهجوم، الذي قال سلاح الجو إنه تضمن استخدام أربعة صواريخ من صنع كوريا الشمالية.

وصباحًا، قال القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك، إن 13 شخصًا على الأقل أصيبوا بجروح بينهم اثنان في حالة خطيرة نتيجة حطام صاروخ أطلقته أوكرانيا على المدينة، وذلك بعد أن كان أليكسي سميرنوف القائم بأعمال الحاكم قد أصدر في وقت سابق أوامر بتسريع إجلاء السكان المدنيين من المناطق المعرضة للخطر.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close