الإثنين 16 Sep / September 2024

هدوء حذر غداة اشتباكات ليلية.. أكثر من نصف مليون شخص فروا من السودان

هدوء حذر غداة اشتباكات ليلية.. أكثر من نصف مليون شخص فروا من السودان

شارك القصة

مراسل "العربي" ينقل التطورات الميدانية في الخرطوم مع تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ليلًا (الصورة: غيتي)
عبرت الأمم المتحدة عن مخاوفها من اتساع رقعة الأزمة في السودان والتي قد تزعزع استقرار الدول الإفريقية المجاورة بعد أكثر من شهرين من بدء القتال.

تجاوز عدد الذين فروا من القتال في السودان عتبة النصف مليون فيما نزح أكثر من مليوني شخص داخليًا، وفق ما أعلن رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الثلاثاء. 

وقال غراندي في مؤتمر صحافي في نيروبي: "اليوم تجاوزنا عتبة نصف مليون لاجئ من السودان بعد بدء الصراع. نزح مليونا شخص داخل البلاد". 

واندلعت المعارك في السودان في 15 أبريل/ نيسان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو. وتحاول وساطات إقليمية ودولية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

دعوة لإسكات البنادق

وقال غراندي: "إذا لم نقم بإسكات تلك البنادق، سيستمر نزوح الشعب السوداني". 

وكان غراندي يتحدث في يوم اللاجئ العالمي، غداة تعهد مانحين في مؤتمر للأمم المتحدة بتقديم حوالى 1,5 مليار دولار للمساعدة في تخفيف الأزمة الإنسانية في السودان والدول المجاورة التي تستضيف لاجئين فارين من القتال.

وقد أعربت الأمم المتحدة عن مخاوفها من اتساع رقعة الأزمة التي قد تزعزع استقرار الدول الإفريقية المجاورة بعد أكثر من شهرين من بدء القتال.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر المانحين الإثنين: "إن حجم وسرعة غرق السودان في الموت والدمار غير مسبوقين". 

هدوء حذر غداة تجدد الاشتباكات

دخلت هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" حيز التنفيذ صباح الأحد بوساطة سعودية أميركية، وتنتهي عند الساعة 06:00 صباح غد الأربعاء بتوقيت الخرطوم (04:00 توقيت غرينتش).

وتبادل طرفا النزاع الاتهامات بخرق الهدنة. وأفاد مراسل "العربي" في الخرطوم وائل محمد الحسن باندلاع اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في عدة مواقع في الخرطوم وأم درمان الليلة الماضية واستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل. 

ويسود منذ صباح اليوم هدوء حذر في عدة مناطق في العاصمة الخرطوم والمدن المجاورة. 

ولفت مراسلنا إلى عدم ورود أي أنباء عن دخول مساعدات إنسانية وطبية إلى الخرطوم، في ظل تساؤلات عن سبب ذلك رغم سريان هدنة إنسانية لثلاثة أيام. وقد حاول بعض المواطنين العودة إلى منازلهم للإطمئنان عليها حيث تزداد عمليات السلب أيام الهدن.  

وفي سياق آخر، أفادت منظمة أطباء بلا حدود أن نحو 900 مصاب و15 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى تشاد قادمين من عاصمة غرب دارفور والمناطق المحيطة بها. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close