الإثنين 21 أكتوبر / October 2024

هوكستين يزور بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. ماذا تتضمن؟

هوكستين يزور بيروت بشروط إسرائيلية لوقف الحرب.. ماذا تتضمن؟

شارك القصة

يصل المبعوث الأميركي إلى بيروت اليوم ومعه شروط لوقف إطلاق النار
يصل المبعوث الأميركي إلى بيروت اليوم ومعه شروط لوقف إطلاق النار- غيتي
يرتقب لبنان زيارة المبعوث الأميركي حاملًا شروط إسرائيل لوقف الحرب، والتي بدت، بحسب تقارير إعلامية، تعجيزية وتفرض نوعًا من الوصاية العسكرية على مناطق واسعة.

ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي، اليوم الإثنين، نقلًا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن تل أبيب قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وثيقة تتضمن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي قوله: إن إسرائيل طالبت السماح لقواتها المسلحة بالمشاركة في "تنفيذ فعال"، لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله، وعدم إعادة بنيته التحتية العسكرية بالقرب من الحدود.

وأضاف التقرير أن إسرائيل طالبت أيضًا بحرية عمل قواتها الجوية في المجال الجوي اللبناني. وقال مسؤول أميركي للموقع، إنه من غير المرجح بشكل كبير أن يوافق لبنان، والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل. 

"شروط مرفوضة"

من جهته، قال موقع "واللا" العبري، إن الوثيقة الإسرائيلية أحيلت إلى البيت الأبيض قبل زيارة المبعوث الرئاسي الأميركي، آموس هوكستين، إلى بيروت، حيث من المتوقع أن يصل الأخير لبنان اليوم، للاجتماع مع رئيسي الحكومة نجيب ميقاتي، ومجلس النواب نبيه بري.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في حيفا، أحمد دراوشة، بأن الشروط التي نشرها موقع "أكسيوس" هي شروط رفضها حزب الله في السابق، وقد تكون وُضعت لترفض، وهي أمور تعجيزية لا يمكن أن يقبلها أي طرف لبناني، لا سيما إمساك تل أبيب بتطبيق القرار 1701 بنفسها، وهو قرار دولي صادر عن الأمم المتحدة، تعمل القوات الدولية "اليونيفيل" على تنفيذه.

وأشار دراوشة إلى أن الموقف اللبناني سيكون نابعًا من كون تلك الشروط ستشكل عودة إلى ما قبل عام 2006، أو قبل الانسحاب الإسرائيلي من لبنان عام 2000.

وبحسب موقع "واللا"، فإن الشروط الإسرائيلية تتضمن عودة النازحين إلى منازلهم من الجهتين، وحصر الانتشار العسكري في جنوب لبنان بوجود الجيش اللبناني، وهو ما سيدفع هوكستين باتجاهه مطالبًا بنشر 8000 جندي لبناني جنوبًا، كما نقلت المراسلة كريستين ريناوي.

دعم أميركي لإسرائيل

وقال مصدران في لبنان لوكالة "رويترز": إن المبعوث الأميركي الخاص آموس هوكستين سيجري محادثات مع مسؤولين لبنانيين في بيروت اليوم، حول شروط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وذلك في وقت يوسع فيه الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية على المناطق اللبنانية. 

ورغم أن هوكستين من المرجح أن يدفع باتجاه الهدوء بعد عام من الحرب، أوضحت الولايات المتحدة أنها ستظهر دعمها الراسخ لإسرائيل رغم ارتفاع ارتكاب جيش الاحتلال مجازر كبيرة بحق المدنيين في لبنان وفلسطين.

وتأتي الزيارة بعد ليلة وسعت فيها إسرائيل من غاراتها الجوية على لبنان، مستهدفة فروع مؤسسة "القرض الحسن" المالية التابعة لحزب الله، والتي قالت في بيان لها إن الإيداعات الموجودة لزبائنها في مكان آمن، وإنها أفرغت المكاتب منذ ما قبل اندلاع الحرب. 

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن "عدد الغارات على الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت بلغ 11 غارة، منها غارة على فرع القرض الحسن القريب من مطار رفيق الحريري الدولي"، فيما أكدت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد وإصابة عدد من المواطنين جراء هذا العدوان.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close