الإثنين 21 أكتوبر / October 2024

صواريخ من لبنان على إسرائيل.. الاحتلال يرتكب مجزرة في مدينة بعلبك

صواريخ من لبنان على إسرائيل.. الاحتلال يرتكب مجزرة في مدينة بعلبك

شارك القصة

منزل آل عثمان في بعلبك حيث وقعت المجزرة
منزل آل عثمان في بعلبك حيث وقعت المجزرة- النهار
ارتكب الاحتلال مجزرة في لبنان بعد قصفه منزلًا سكنيًا، ما أدى إلى استشهاد نساء وأطفال، بينما رصد جيشه صواريخ جديدة متجهة نحو مواقع إسرائيلية.

أفاد الدفاع المدني اللبناني، اليوم الإثنين، باستشهاد ستة أطفال ونساء وإصابة ثمانية آخرين، في غارة جوية إسرائيلية على منزل آل عثمان بحي النبي إنعام في مدينة بعلبك شرقي البلاد.

ووفقًا لما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام، فجّر الجيش الإسرائيلي الإثنين، منازل داخل بلدة عيتا الشعب الحدودية في جنوب لبنان، حيث يخوض حزب الله "اشتباكات عنيفة".

وأفادت الوكالة: "قام جيش العدو بعملية تفجير منازل في بلدة عيتا الشعب"، مشيرة إلى "اشتباكات عنيفة تدور بين عناصر المقاومة والعدو الإسرائيلي الذي يحاول التقدم البري على محور عيتا الشعب".

مجزرة في بعلبك

وفي التفاصيل، شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على منطقة البقاع في لبنان، فجر اليوم، ومنها على مدينة بعلبك، حيث لا تزال فرق الدفاع المدني  تعمل على إزالة الركام وانتشال جثامين الشهداء وفتح الطريق، في حي النبي إنعام. 

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام: إن "العدو الإسرائيلي ارتكب عند الساعة الخامسة و50 دقيقة صباحًا، مجزرة بحق الأطفال والنساء في حي النبي انعام في مدينة بعلبك".

وأضافت الوكالة أن طائرة مسيَّرة "معادية" شنت غارة على منزل المواطن علي عبدو عثمان، "ضمن حي بيوته متقاربة ومأهولة بالسكان".

وأوضحت أن الاستهداف أسفر عن "تدمير المبنى وإلحاق أضرار في البيوت المجاورة، واستشهاد 6 أطفال ونساء من عائلة عثمان، وإصابة 8 مواطنين في الحي بجروح راوحت بين حرجة ومتوسطة وطفيفة، وتم نقلهم إلى المستشفيات".

غارات على البقاع والجنوب

وذكرت الوكالة أن فرق الدفاع المدني بالمنطقة عملت على إخماد النيران في المنزل المستهدف، والمساعدة في عمليات الإنقاذ وانتشال جثامين القتلى من تحت الركام. وأوضحت الوكالة اللبنانية أن جرافات وآليات بلدية بعلبك باشرت بجرف الأنقاض وفتح الطريق داخل الحي.

كذلك استهدف الطيران الإسرائيلي، مساء الأحد، مبنى في حي "الوسط التجاري" لمدينة بعلبك، وألحق أضرارًا كبيرة بالمباني والمحال التجارية والمؤسسات المجاورة له، بحسب الوكالة.

وفي قصف آخر، استهدف الطيران الإسرائيلي، فجر الاثنين، بلدة "حزين" بقضاء بعلبك، لم تتحدث الوكالة عن نتائجها، أما جنوبًا فقد أفادت الوكالة نفسها بأن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا مستمر منذ السادسة صباحًا بالتوقيت المحلي على بلدة الخيام بقضاء مرجعيون، كما تعرض جبل أبو راشد ووادي السريرة بمنطقة جزين بمحافظة الجنوب لسلسة غارات إسرائيلية.

وفي النبطية جنوبًا، نفذت مسيّرة إسرائيلية عند الثامنة صباحًا، غارة بصاروخ موجّه، مستهدفة معمل تجميع جفت الزيتون في بلدة أنصار، تسببت بحريق في المكان، عملت فرق الدفاع المدني في "الهيئة الصحية الإسلامية" و"كشافة الرسالة الإسلامية" على إخماده.

وأعلن الجيش اللبناني استشهاد ثلاثة من عناصره في جنوب لبنان بعدما استهدفتهم القوات الإسرائيلية أمس، وقال الجيش على منصة إكس إن الثلاثة استشهدوا إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي آلية للجيش اللبناني على طريق عين إبل - حانين في الجنوب.

صواريخ من لبنان

بالمقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد إطلاق 25 صاروخًا من جنوب لبنان نحو الجليل،  في حين أفاد مراسل التلفزيون العربي أن صفارات الإنذار دوت في مواقع عدة بالجليل الأعلى.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على منصة "إكس": "في أعقاب التنبيهات التي تم تفعيلها في الجليل الأعلى والجليل الغربي والجليل الأوسط، تم رصد نحو 25 صاروخًا عبرت إلى داخل البلاد من لبنان".

ونفذ الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، 11 غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، إضافة إلى غارات في الجنوب والشرق، استهدفت فروع مؤسسة "القرض الحسَن"، إحداها قرب مطار "رفيق الحريري الدولي"، وفق الوكالة الوطنية للإعلام، فيما أظهرت فيديوهات مصورة من بعض المناطق المستهدفة دمارًا هائلًا أصاب المباني التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالًا عن ألفين و464شهيدًا و11 ألفًا و530 جريحًا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق البيانات لبنانية حتى مساء الأحد.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close