Skip to main content

واشنطن كانت متأهبة لإنقاذ الطيارين.. كيف علق خامنئي على هجوم إسرائيل؟

منذ 4 ساعات
قال خامنئي إن إسرائيل أخطأت في الحسابات - غيتي

أعلن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الأحد، أنه ينبغي عدم "التضخيم ولا التقليل" من الضربات التي نفذتها إسرائيل على مواقع عسكرية في إيران.

وفي أول رد فعل على الضربات، قال خامنئي في منشور على منصة إكس: إنه "لا ينبغي تضخيم شر الكيان الصهيوني في عدوانه على إيران ولا التقليل منه"، معتبرًا أن إسرائيل "أخطأت في الحسابات".

وتزامن ذلك، مع تصريح لوزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم، أفاد فيه بأنّ الولايات المتحدة شاركت في الضربة الإسرائيلية الأخيرة على إيران، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية أفاد فيها بأن "الأميركيين شاركوا بشكل واضح في الهجوم". 

وقال: "الأميركيون وفروا ممرًا جويًا لسلاح الجو الصهيوني، والتجهيزات الدفاعية التي أرسلوها إليهم مسبقًا تعتبر نوعًا من المشاركة في العمليات الأخيرة".

وأضاف: "نعتقد أن مشاركة الولايات المتحدة مع الكيان الصهيوني في خلق التوتر بالمنطقة أمر واضح تمامًا".

الهجوم على إيران

وتطرق عراقجي إلى الإدانات الدولية الواسعة للهجوم الإسرائيلي، فقال: "إن مستوى الإدانات العالمية لهذه العملية العدوانية للكيان الصهيوني كان كبيرًا جدًا".

وفجر السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي شن هجوم استمر 4 ساعات على إيران، التي أكدت أنها تصدت بنجاح "لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد". وبحسب بيان للجيش الإيراني، تسبب الهجوم الإسرائيلي في مقتل 4 جنود.

وجاء الهجوم على خلفية إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخًا على إسرائيل، مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في هجوم قالت طهران إنه انتقام لاغتيال كل من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، وحسن نصر الله الأمين العام لـ"حزب الله"، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

خطة إسرائيلية أميركية

ويتقاطع حديث عراقجي مع ما أوردته إذاعة عبرية، صباح اليوم، حيث كشفت أن أسطولًا من المقاتلات الأميركية، كان متأهبًا لإنقاذ الطيارين الإسرائيليين حال فشل الهجوم على إيران.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "قامت إسرائيل والولايات المتحدة بتنسيق خطة لإنقاذ الطيارين في حالة فشل الهجوم". وأضافت: "لم يهاجم الأميركيون إيران بأنفسهم، لكن أسطولًا من طائرات القيادة المركزية الأميركية (AFCENT) كان متأهبًا لإنقاذ الطيارين الإسرائيليين".

وتابعت: "إذا كانت هناك حاجة للإنقاذ، كان الأميركيون سيقومون بذلك نظرًا لقدراتهم العالية في المنطقة". ومع ذلك، لفتت الإذاعة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي أعد "خطة مستقلة لإنقاذ الطيارين دون مساعدة أميركية".

رسالة إلى الأمم المتحدة

عراقجي قال خلال المقابلة التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا": إن إسرائيل لا تتمتع بأي قوة في المنطقة دون أمريكا ونعتقد أن الولايات المتحدة كانت شريكة في العمليات التي نفذتها "إسرائيل" ضد إيران والعمليات التي نفذتها في غزة ولبنان ومناطق أخرى".

وأضاف الوزير الإيراني:" لقد تم تنفيذ هذه العمليات بدعم سياسي من الولايات المتحدة ولم تسمح أمريكا حتى بإصدار أصغر بيان ضد الكيان الصهيوني في أي من المحافل والدوائر الدولية". 

وكشف عراقجي أنه كتب رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الليلة الماضيةـ وأوضح: "لقد طرحنا في الرسالة قضية هذا العدوان على الأراضي الإيرانية، وطلبنا عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي رغم أنه ليس لدينا أي أمل في أن يتوصل مجلس الأمن إلى نتيجة من أجل تخفيف التوتر، ومنع جرائم الكيان الصهيوني بسبب حضور أمريكا وبعض الدول الأخرى".

المصادر:
وكالات
شارك القصة