الإثنين 30 Sep / September 2024

وزيرة الثقافة الأردنية لـ"العربي": مهرجان جرش يمثل التعددية والتنوع

وزيرة الثقافة الأردنية لـ"العربي": مهرجان جرش يمثل التعددية والتنوع

شارك القصة

لقاء في برنامج "صباح جديد" مع وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار للحديث عن افتتاح مهرجان جرش
تحت شعار "ويستمر الفرح" انطلق مهرجان مدينة جرش في الأردن هذا العام في دورته 37، والذي من المنتظر أن تستمر فعالياته بمشاركة عدد من الفنانين المحليين والعرب.

اختار مهرجان جرش في الأردن شعار "ويستمر الفرح" عنوانًا لدورته الجديدة رقم 37 التي تشارك فيها العديد من الأسماء الفنية والإبداعية.

وأكدت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار أن اختيار هذا الشعار جاء تماشيًا مع حالة الفرح التي شملت المملكة خلال العام 2023 والتي عمت البلاد لزواج ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله

وأشارت في حديث إلى "العربي" إلى أن هذا المهرجان يأتي "ضمن رؤية المملكة للإنسان الأردني والمواطن العربي خصوصًا وأن الفرح يأتي من خلال المسرح والفنون والسينما والحرف والاحتفال بها وتطوير المهارات في صناعة الآلات الموسيقية والتعايش ما بين الفرق الفلكورية من كافة أنحاء العالم العربي".

مهرجان للجميع 

وأوضحت الوزيرة الأردنية في حديثها أن مهرجان هذا العام والاجتماع فيه "هو جزء من دعوة الأردن الذي يقع في قلب العالم وجرش التي تحمل تاريخًا من مئات آلاف السنوات من الحضارة الإنسانية المتراكمة"، مشددة على أن المهرجان يمثل "احتفالًا بكل هذه الحضارة وبحاضرنا من أجل الإعداد للمستقبل بكل ما تعنيه مفردة ثقافة".

وتؤكد المسؤولة الأردنية أن المملكة تنظر إلى الثقافة كمحرك فاعل في الرحلة الجميلة التي يدخل بها الأردن مئويته الثانية من عمره الحديث.

وبخصوص أوبرا "نهر الذهب" التي افتُتح بها المهرجان، تقول وزيرة الثقافة الأردنية: إن "هذا الافتتاح يقدم القصة الأردنية الوطنية وقصة جرش، ونحن نفخر بأن أهالي جرش بنوا مدينتهم خلال مئات آلاف السنين وقد مرت عليها حضارات متتابعة وكان من المهم بالنسبة لنا أن نقدم القصة السردية الخاصة بجرش ولكن ضمن السردية الوطنية لأن مهرجان جرش هو للجميع في الأردن والعالم العربي والعالم".

وأوضحت أن شباب وشابات من أنحاء المملكة الأدرنية شاركوا في "نهر الذهب" الذي قدم مراحل متعددة من تاريخ هذه المدينة إلى اللحظة التي وصلنا إليها اليوم"، مؤكدة أن جرش تمثل التنوع والتعددية والعيش المشترك.

مصر ضيف شرف

وفي شأن حجم المشاركة وعن الفرق الفنية الموزعة في فعاليات المهرجان، تشير الوزيرة الأردنية إلى اختيار مصر كضيف شرف "وهذا الاختيار كان مقصودًا لهذه الدورة لأن مصر تمتلك الكثير من الفنون من الأوبرا إلى الفرق الشعبية إلى كل ما يتصل بالثقافة وتجلياتها".

كما تؤكد الوزيرة هيفاء النجار أن الثقافة لا تعيش في عزلة وعليه احتضن المهرجان العديد من الفرق والفنانيين الأردنيين من كافة تجليات الثقافة والفن التشكيلي وصناعة السينما والصناعات الإبداعية في معرض كبير شاركت فيه العديد من الدول.

أما بخصوص الحفاظ على مدينة جرش، فتلفت الوزيرة الأردنية إلى السعي لحماية كل جزء فيها بمشاركة مختلف الهيئات والوزارت الأردنية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close