الأربعاء 18 Sep / September 2024

وسط اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.. اشتية: نعيش أوضاعًا معقدة

وسط اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي.. اشتية: نعيش أوضاعًا معقدة

شارك القصة

تقرير سابق يتناول انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم أمس الأحد (الصورة: غيتي)
واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها بحق الفلسطينيين حيث اقتلعت عشرات الأشجار المثمرة من أراضي قرية حوسان، غرب بيت لحم، واعتقلت شابًا. 

اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الأراضي الفلسطينية المحتلة "تعيش أوضاعًا معقدة بشكل غير مسبوق"، مطالبًا المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت تصريحات اشتية في وقت تشهد فيه الضفة الغربية والقدس المحتلتين تصعيدًا إسرائيليًا عبر تنفيذ اقتحامات يومية واعتقالات بحق الفلسطينيين، وسط اعتداءات متواصلة من المستوطنين.

"تعقيدات لم نشهدها من قبل"

وقال اشتية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، إنه "في ظل غياب الأفق السياسي، والحصار المالي والقرصنة الإسرائيلية على أموالنا، تشهد الأراضي الفلسطينية أوضاعًا معقدة بشكل غير مسبوق وعلى المستويات كافة، وهذه التعقيدات لم نشهدها من قبل".

وأضاف أن "الإجراءات الإسرائيلية التي نشهدها من اقتحامات للمناطق الفلسطينية وتسارع وتيرة الاستيطان، تشكل إعادة احتلال للضفة الغربية من مدن وقرى ومخيمات".

وطالب اشتية الذي التقى مدير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية ستيفن هيكي، بريطانيا بالعمل إلى جانب الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، للضغط على إسرائيل للالتزام بكافة الاتفاقيات الموقعة معها ووقف الإجراءات الأحادية كافة.

رئيس الوزراء الفلسطيني خلال استقباله المسؤول البريطاني في رام الله – وكالة "وفا"
رئيس الوزراء الفلسطيني خلال استقباله المسؤول البريطاني في رام الله – وكالة "وفا"

حماية المواقع الأثرية الفلسطينية

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني قد دعا الإثنين منظمة "اليونيسكو" إلى تحمل مسؤولياتها الدولية في حماية المواقع الأثرية والتراثية في فلسطين من محاولات بسط السيطرة والتهويد والأسرلة.

وقال اشتية في كلمته بمستهل جلسة الحكومة في رام الله: "إن العدوان الإسرائيلي وإرهاب المستوطنين يتصاعدان على المواقع الأثرية الفلسطينية، خاصة في بلدة سبسطية، ضمن المحاولات المستمرة للسيطرة على المنطقة الأثرية في البلدة وتهويدها".

وتابع "كذلك ما تتعرض له منطقة "عين الهوية" الأثرية غربي قرية حوسان بمحافظة بيت لحم المليئة بعيون المياه والبرك، حيث يسعى الاحتلال ومستوطنوه إلى تحويلها إلى مقصد ديني وسياحي للمستوطنين".

وحذر من خطورة ما أقدمت عليه شركة "ميكروت" الإسرائيلية للمياه، من تخفيض حاد لحصص المياه المخصصة لمحافظتي الخليل وبيت لحم.

واعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني أن هذا إجراء عنصري تمييزي خطير يحرم أبناء الشعب الفلسطيني في هاتين المحافظتين من أبسط حقوقهم في المياه، بينما تضاعف دولة الاحتلال كميات المياه لصالح المستوطنين.

اعتداءات الاحتلال في بيت لحم

وجاء كلام اشتيه فيما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها بحق الفلسطينيين حيث اقتلعت عشرات الأشجار المثمرة من أراضي قرية حوسان، غرب بيت لحم، واعتقلت شابًا. 

ونقلت وكالة "وفا" عن رئيس مجلس قروي حوسان جمال سباتين أن قوات الاحتلال اقتلعت 100 شجرة زيتون ولوزيات وعنب مزروعة على مساحة 3 دونمات في منطقة "قديس" المحاذية لمستوطنة "بيتار عيليت" الجاثمة على أراضي المواطنين، وتعود للمواطن مشهور حمامرة. 

وأشار إلى أن تلك القوات اعتقلت محمد (30 عامًا) نجل المواطن مشهور، بعد الاعتداء عليه وعلى والدته بالضرب المبرح، عندما حاولا التصدي لجرافات الاحتلال.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الإثنين، مخيمي عقبة جبر وعين السلطان، بمدينة أريحا في الضفة الغربية، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وكان مستوطنون قد هاجموا، يوم أمس الأحد، عددًا من مركبات الفلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية، حيث قاموا بإحراق أربعة منها، وخطّوا شعارات عنصرية في قرية أبو غوش، غرب القدس المحتلة.

وبحسب للأمم المتحدة، فقد نفذ مستوطنون إسرائيليون 525 اعتداء بالضفة منذ مطلع العام 2023 وحتى 4 يوليو/ تموز الجاري. وأسفر 137 اعتداء منها عن إصابات بين الفلسطينيين، فيما أسفر 388 اعتداء عن أضرار في ممتلكاتهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالة وفا
تغطية خاصة
Close