Skip to main content

وسط قلق فرنسي.. عباس: نواجه إسرائيل بالمقاومة الشعبية والحراك الدولي

الأحد 4 ديسمبر 2022

شددت فرنسا على ضرورة وقف أعمال العنف المستشرية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، وأن تحاسب السلطات المختصة المسؤولين عن تلك الأعمال.

ودعت فرنسا في بيان صادر عن القنصلية العامة في القدس اليوم الأحد، جميع الجهات الفاعلة إلى الامتناع عن أي عمل استفزازي أو أي عمل أحادي الجانب، حسبما أوردت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وأعربت عن قلقها العارم إزاء المواجهات المتعددة التي نشبت في مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

كما أكدت فرنسا حرصها على الامتثال للقانون الدولي الإنساني في الأراضي التي تحتلها إسرائيل والطابع غير القانوني للاستيطان.

وفي وقت سابق الجمعة، أثار مقطع فيديو لإطلاق جندي إسرائيلي النار على فلسطيني من مسافة صفر، إدانات محلية ودولية واسعة.

ويظهر مقطع فيديو للحادث، التقطه أحد الفلسطينيين وتم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، جنديًا إسرائيليًا وهو يتدافع بالأيدي مع أحد الفلسطينيين الذي يحاول الإفلات منه، حيث قام الجندي بإطلاق النار من مسافة صفر على الفلسطيني.

دعوات للتحقيق في استشهاد فلسطيني

من جهته، دعا منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند إلى إجراء تحقيق في حادثة استشهاد الشاب عمار حمدي مفلح.

بدورها اعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين أن إسرائيل استخدمت "القوة المميتة" في أراضي الضفة الغربية المحتلة، وقتلت 10 فلسطينيين خلال 72 ساعة.

وعبرت البعثة في بيان صحافي، عن قلقها البالغ إزاء تصاعد مستوى ما أسمته العنف في الضفة الغربية، وطالبت بفتح تحقيق في وقوع الضحايا المدنيين وضمان المساءلة استنادًا إلى القانون الدولي.

عباس: نواجه عدوان إسرائيل بالمقاومة الشعبية والحراك الدولي

بدوره، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، إن العدوان الإسرائيلي يُواجه من خلال "توسيع نطاق المقاومة الشعبية السلمية، والحراك على الصعيد الدولي".

جاء ذلك في كلمة مُسجّلة للرئيس عباس، تم بثّها خلال حفل تكريم الأكاديميين المناصرين للقضية الفلسطينية في دار بلدية رام الله، بالضفة الغربية.

وأضاف عباس: "أمام هذا العدوان، لم ولن نرفع الراية ولن نستسلم وسنبقى صامدين في أرضنا نقاوم ونوسّع نطاق المقاومة الشعبة السلمية ونتحرك على الصعيد الدولي ومعنا كل محبي السلام والعدل".

وأوضح أن ذلك لـ"إجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها ووقف عدوانها، ولمحاسبتها على جرائمها وخرقها للقانون الدولي".

وأردف: "نؤكد على أهمية القوة الناعمة في حماية الحق والعدل والسلام، ودعم المشروع الوطني الفلسطيني المتمسّك بالسلام العادل والشامل".

ولفت إلى أن إسرائيل في "كل ساعة ترتكب اعتداءات وانتهاكات بحق الشعب والأرض والمقدسات".

وتابع: "الاحتلال الاستعماري يمارس عدوانًا مُمنهجًا على أرضنا وشعبنا من خلال جنوده ومستوطنيه الإرهابيين".

واستكمل قائلًا: "الاستيطان الإرهابي الإسرائيلي يتمادى كالسرطان، والمستوطنون الإرهابيون يعيثون في الأرض فسادًا، وأعمال القتل بيد جنود الاحتلال لا تتوقف فضلًا عن احتجاز جثامين عشرات من الشهداء وهدم البيوت ومصادرة الأرض وخنق الاقتصاد واحتجاز الأموال ومنعنا من استثمار مواردنا الطبيعية".

وعدّ "الحملة الرافضة للاحتلال وسياسة الأبرتهايد والتمييز العنصري انتصار للعدالة والقيم الإنسانية والقانون الدولي، وتأكيد على الحق المشروع في مقاومة الاحتلال الاستعماري ".

إصابات بالضفة واقتحام الأقصى

وعلى الصعيد الميداني، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الأحد، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية.

وأفادت "وفا" بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة من جهتها الجنوبية، واتجهت صوب الحي الغربي، وسط إطلاق قنابل الغاز، ما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى من باب المغاربة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في منطقته الشرقية.

وأوضحت "وفا" أن شرطة الاحتلال فتحت باب المغاربة منذ الصباح الباكر، ونشرت عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وواصلت التضييق على دخول المصلين الوافدين للأقصى.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة