السبت 14 Sep / September 2024

"الغرب يبحث عن المتاعب".. روسيا تحذر واشنطن من اندلاع حرب عالمية ثالثة

"الغرب يبحث عن المتاعب".. روسيا تحذر واشنطن من اندلاع حرب عالمية ثالثة

شارك القصة

سيرغي لافروف
قالت روسيا إن أوكرانيا استخدمت أسلحة غربية بما في ذلك دبابات بريطانية وأنظمة صواريخ أميركية في كورسك - رويترز
قال سيرغي لافروف، الذي يتولّى منصب وزير الخارجية في روسيا منذ أكثر من 20 عامًا، إن الغرب يسعى إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا "ويبحث عن المتاعب".

اعتبرت روسيا، اليوم الثلاثاء، أن الغرب "يلعب بالنار" عبر التفكير في السماح لأوكرانيا بضرب أراض داخل روسيا بصواريخ غربية، محذرة الولايات المتحدة من اندلاع حرب عالمية ثالثة لن تقتصر على أوروبا.

وقال سيرغي لافروف، الذي يتولّى منصب وزير الخارجية في روسيا منذ أكثر من 20 عامًا، إن الغرب يسعى إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا "ويبحث عن المتاعب" من خلال التفكير في طلبات أوكرانية لتخفيف القيود على استخدام الأسلحة المستوردة.

وهاجمت أوكرانيا منطقة كورسك بغرب روسيا في السادس من أغسطس/ آب، واستولت على منطقة هناك في أكبر هجوم خارجي على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية. وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن رد روسيا سيكون كبيرًا.

وكان مراسل التلفزيون العربي في موسكو سعد خلف، قد أفاد بأن الوزير الروسي قال في مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني شائع الزنداني، بأن بلاده بصدد دراسة تغيير عقيدتها النووية وإدخال تعديلات عليها بشأن إمكانية استخدام سلاحها النووي خلال تعرضها لهجوم نووي أو في حال تعرضها لخطر وجودي.

وأضاف مراسلنا أن الوزير الروسي حذر الغرب من اللعب بالنار مع بلاده، وهي الدولة النووية. 

واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم كورسك

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الهجوم على منطقة كورسك الروسية أظهر أن تهديدات الكرملين بالرد مجرد خدعة.

وأضاف أن أوكرانيا، بسبب القيود التي يفرضها الحلفاء، لا تستطيع استخدام الأسلحة المتاحة لديها لضرب بعض الأهداف العسكرية الروسية. وحثّ الحلفاء على مزيد من الجرأة في قراراتهم بشأن كيفية مساعدة كييف في الحرب.

وقالت روسيا إن أوكرانيا استخدمت أسلحة غربية، بما في ذلك دبابات بريطانية وأنظمة صواريخ أميركية، في كورسك. وأكدت كييف استخدام صواريخ "هيمارس" الأميركية لتدمير جسور في كورسك.

وتقول واشنطن إنها لم تكن على علم بخطط أوكرانيا قبل التوغل المفاجئ في كورسك. كما قالت الولايات المتحدة إنها لم تشارك في العملية بأي شكل.

إلى ذلك، أكد رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين اليوم الثلاثاء، أن موسكو لا تصدق تأكيدات الغرب بأن لا علاقة له بالهجوم على كورسك.

وبدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن تورط الولايات المتحدة "حقيقة واضحة".

وفي سياق متصل، أعلن زيلينسكي الثلاثاء أن كييف استخدمت طائرات مقاتلة من طراز إف-16 تسلمتها من شركائها الغربيين لصد الضربات الجوية الروسية الضخمة الأخيرة.

وقال في مؤتمر صحفي: "قمنا بتدمير الصواريخ والطائرات المسيّرة باستخدام طائرات إف-16"، مكررًا أيضًا أن عدد الطائرات التي تلقتها كييف لم يكن "كافيًا".

وفي 4 أغسطس، أعلن زيلينسكي استلام أولى المقاتلات الغربية من طراز إف-16، بعد انتظار دام أكثر من عامين.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close