الجمعة 20 Sep / September 2024

روسيا.. البرلمان يدرس توجيه طلب لبوتين للاعتراف بجمهوريتين في دونباس

روسيا.. البرلمان يدرس توجيه طلب لبوتين للاعتراف بجمهوريتين في دونباس

شارك القصة

مراسلو "العربي" وتغطية لتطور الأحداث في أزمة الصراع بأوكرانيا (الصورة: غيتي)
سيمثل الاعتراف المحتمل بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك خطوة من شأنها أن تقضي بشكل فعال على عملية مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تقول روسيا إنها ملتزمة بها.

كشف رئيس مجلس النواب الروسي أن البرلمان سيصوت غدًا الثلاثاء ليقرر ما إذا كان سيطلب من الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال منطقتين منفصلتين تدعمهما روسيا في شرق أوكرانيا.

وقال فياتشيسلاف فولودين: إن النواب سيناقشون مشروعي قانونين بديلين بشأن الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك المعلنتين من طرف واحد، في المنطقة المعروفة باسم دونباس، حيث تقاتل القوات الانفصالية الجيش الأوكراني منذ 2014.

وبموجب المشروع الأول، قد يناشد البرلمان بوتين مباشرة للاعتراف باستقلال الجمهوريتين. وسيسعى المشروع الثاني، الذي تقدم به نواب من حزب روسيا المتحدة الحاكم، إلى الحصول أولًا على آراء وزارة الخارجية والوكالات الحكومية الأخرى.

نفي روسي مستمر 

ويعد هذا الصراع جزءًا من أزمة أوسع مع تحذير الولايات المتحدة من احتمال أن تهاجم روسيا أوكرانيا في أي وقت بقوة يزيد حجمها عن 100 ألف جندي حشدتهم بالقرب من حدودها. وتنفي روسيا أي خطة من هذا القبيل وتتهم الغرب بالهستيريا.

واقتربت سفن حربية روسية، السبت، بشكل كبير من الشواطئ الأوكرانية جنوبًا. وإلى الشمال قرب الحدود مع بيلاروسيا الأقرب إلى العاصمة كييف، مناورات مشتركة روسية ـ بيلاروسية، تحضر فيها الأسلحة بمختلف أنواعها. وقبالة الحدود البولندية نُصبت صواريخ "أس 400 الروسية".

وفيما كانت التعزيزات الأميركية قد بدأت بالوصول إلى دول الناتو المحاذية لروسيا، أولها قافلة عسكرية دخلت رومانيا، ومثلها تعزيزات إلى بولندا، تتعالى تحذيرات واشنطن من أن غزو أوكرانيا قد يبدأ في أي وقت.

هذا وسيمثل الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك خطوة من شأنها أن تقضي بشكل فعال على عملية مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تقول روسيا إنها ملتزمة بها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close