الجمعة 20 Sep / September 2024

ليبيا.. هل ستبدّد مشاورات المجلس الأعلى والرئاسي أمل حكومة الدبيبة؟

ليبيا.. هل ستبدّد مشاورات المجلس الأعلى والرئاسي أمل حكومة الدبيبة؟

شارك القصة

مراسل "العربي" من طرابلس يستعرض تطورات أزمة رئاسة حكومة الوحدة الليبية (الصورة: غيتي)
تعيش ليبيا حالة ترقب حذر لتطورات الأوضاع في البلاد، بعد اختار مجلس النواب في طبرق فتحي باشاغا ليشغل منصب رئيس الحكومة، عوضًا عن الدبيبة.

أكد فتحي باشاغا رئيس الحكومة المكلف في ليبيا، أنه يجري مشاورات لتشكيل الحكومة، في وقت قال فيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، إنه سيعلن عن خطة متعلقة بقانون الانتخابات وموعد إجرائها، نهاية الأسبوع الجاري.

وتعيش ليبيا حالة ترقب حذر لتطورات الأوضاع في البلاد، وخشية اندلاع مواجهات عسكرية بين أنصار الطرفين، بعد اختار مجلس النواب في طبرق فتحي باشاغا ليشغل منصب رئيس الحكومة، عوضًا عن الدبيبة، الأمر الذي يرفضه الأخير ويتمسك باستمرار حكومته استنادًا إلى مخرجات ملتقى الحوار السياسي، الذي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرًا تمتد حتى يونيو/ حزيران المقبل.

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" من طرابلس، عبد الناصر خالد: إن فتحي باشاغا وصل إلى بنغازي، من أجل لقاء النخب السياسية هناك بهدف تشكيل الحكومة، وخاصة أن البرلمان ينتظر منه خلال الأسبوع المقبل، إظهار نتائج مشاوراته بما يتعلق بتشكيلته الحكومية.

ولفت المراسل، إلى أن "مسألة الصدام العسكري مستبعدة جدًا على ضوء التطورات الحاصلة، ولاسيما في ظل حديث عن لقاء مرتقب بين باشاغا وعبد الحميد الدبيبة، وقد يؤدي إلى تنحي الأخير مع الحصول على ضمانات بعدم ملاحقته بتهم الفساد".

تابع القراءة
المصادر:
العربي