الخميس 19 Sep / September 2024

مقبرة جماعية جديدة وإجلاء للسكان.. تواصل القصف الروسي على إقليم دونباس

مقبرة جماعية جديدة وإجلاء للسكان.. تواصل القصف الروسي على إقليم دونباس

شارك القصة

"أنا العربي" يرصد مجزرة كراماتورسك في شرق أوكرانيا (الصورة: غيتي)
إلى جانب استمرار المعارك للسيطرة على المدينتين الأساسيتين ماريوبول في الجنوب وإيزيوم شمالًا، تركز القوات الروسية على السيطرة على إقليم دونباس.

يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا في يومه الـ46، بينما تتوجه الأنظار إلى الشرق الأوكراني، الذي يستعد لهجوم روسي واسع، وسط اتهامات بريطانية للقوات الروسية بمواصلة استخدام العبوات الناسفة لإحداث خسائر بشرية وإضعاف الروح المعنوية وتقييد حرية تحرك الأوكرانيين.

ويركز الرئيس الروسي فلاديمر بوتين على تحقيق نصر في إقيلم دونباس قبل العرض العسكري في التاسع من مايو/ آيار في الساحة الحمراء في ذكرى انتصار السوفييت على النازيين.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في تحديث يومي لتقريرها عن الوضع على فيسبوك: "العدو الروسي يواصل الاستعداد لتكثيف عملياته الهجومية في شرق أوكرانيا، والسيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك" في دونباس.

وأضافت أنه إلى جانب استمرار المعارك للسيطرة على المدينتين الأساسيتين ماريوبول في الجنوب وإيزيوم شمالًا، "يواصل العدو ضرب أهداف مدنية بالصواريخ في جميع أنحاء أوكرانيا".

قصف على دونباس وإجلاء سكان

وفي منطقة لوغانسك المحاصرة، تعرّضت مدرسة وبناية سكنية شاهقة في مدينة سيفيرودونتسك، للقصف في وقت مبكر اليوم الأحد.

وقال حاكم لوغانسك سيرهي جايداي على تطبيق تيليغرام: "لحسن الحظ لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح".

وفي ليسيتشانسك، البلدة الصغيرة الواقعة في منطقة لوغانسك، دعا رئيس البلدية أولكسندر زايكا السكان إلى مغادرة المنطقة في أقرب وقت ممكن. وقال في رسالة على تلغرام: "الأمر أصبح صعبًا جدًا، وقذائف العدو تسقط في كل مكان".

من جهته، أعلن حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو على تطبيق تلغرام مساء السبت، أن عمليات قصف أسفرت عن سقوط خمسة قتلى وخمسة جرحى في المنطقة.

وبعد يومين على مجزرة محطة كراماتورسك، يتواصل إجلاء السكان في المدن الأوكرانية.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، الأحد، إنه تم إجلاء 4532 مدنيًا السبت، مضيفة أن معظمهم غادروا منطقة زابوريجيا، مشيرة إلى أن نحو مئتي شخص تمكنوا من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة، وفرّ أكثر من ألف شخص من ميليتوبول وليسيتشانسك وسيفيرودونتسك وروبيجني وكريمينا وبوباسنا في منطقة لوغانسك.

مقبرة جديدة

إلى ذلك، تمّ العثور، السبت، على مقبرة جديدة تضمّ عشرات المدنيين الأوكرانيين في قرية بوزوفا المحرّرة القريبة من العاصمة كييف، التي احتلتها القوات الروسية لأسابيع.

ولم يُعرف عدد القتلى على وجه التحديد حتى الآن.

وأوضح تاراس ديديتش، رئيس منطقة دميتريفكا التي تضمّ بوزوفا وعدة قرى مجاورة أخرى للتلفزيون الأوكراني، أنه تم العثور على الجثث في حفرة بالقرب من محطة للوقود.

وقال: "الآن نعود إلى الحياة، لكن خلال الاحتلال كانت لدينا مناطق ملتهبة، مات العديد من المدنيين".

كما سقطت سبعة صواريخ، ليل السبت- الأحد، في منطقة ميكولايف على بعد حوالي مئة كيلومتر شمال شرق أوديسا ثالث أكبر مدينة في البلاد والميناء الإستراتيجي الرئيسي على البحر الأسود.

بدورها، اتهمت المخابرات العسكرية البريطانية، السبت، القوات الروسية بمواصلة استخدام العبوات الناسفة لإحداث خسائر بشرية وإضعاف الروح المعنوية وتقييد حرية تحرك الأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "القوات الروسية تواصل أيضًا مهاجمة أهداف البنية الأساسية مع وجود خطورة عالية بالتسبب في مقتل مدنيين".

وقال البيان: إن رحيل القوات الروسية عن شمال أوكرانيا، خلّف أدلة تُظهر عدم التناسب في قصف الأهداف غير القتالية.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين فيما تسمية "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا والقضاء على النازية من جارتها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات