الخميس 19 Sep / September 2024

العراق.. عودة الهدوء إلى منطقة سنجار والجيش يعيد انتشاره

العراق.. عودة الهدوء إلى منطقة سنجار والجيش يعيد انتشاره

شارك القصة

تقرير لمراسل "العربي" في بغداد وآخر التطورات الميدانية في منطقة سنجار العراقية (الصورة: غيتي)
أسفرت الاشتباكات عن نزوح أكثر من 700 عائلة من قضاء سنجار وفق وزارة الداخلية في إقليم كردستان شمالي العراق.

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الثلاثاء، أن قوات الجيش والشرطة تفرضان سيطرتهما على قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى شمالي البلاد، وذلك بعد يوم من الاشتباكات العنيفة مع مسلحين موالين لتنظيم "بي كا كا"، أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.

وكشف المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة (تتبع الدفاع) اللواء تحسين الخفاجي، أن "أهالي القضاء كان لهم دور مهم في دعم القوات الأمنية بفرض السيطرة والأمان في سنجار".

وأكد الخفاجي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (واع) "عدم وجود مظاهر مسلحة داخل قضاء سنجار باستثناء الجيش والشرطة المحلية".

وأضاف أن "البعض حاول إعاقة بعض الطرق الرئيسية، وأنه تم رفع هذه التجاوزات من خلال الجيش".

هدوء بعد اشتباكات عنيفة

وتفقد وفد عسكري عراقي، الثلاثاء، الأوضاع الأمنية في قضاء سنجار، بعد يوم من اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش وموالين لـ "بي كا كا".

واندلعت، الإثنين، اشتباكات مسلحة بين قوات من الجيش العراقي ومسلحين موالين لـ"بي كا كا" في سنجار، بعد طلب الجيش إخلاء موقع للمجموعة المسلحة، حيث قتل جندي وعنصران من الموالين للتنظيم الانفصالي.

وكانت حكومتا بغداد وأربيل قد وقعتا في 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 اتفاقًا يقضي بحفظ القوات الاتحادية الأمن في سنجار، بالتنسيق مع قوات الإقليم، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية من القضاء.

كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود "بي كا كا" في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.

وحتى الآن لا يزال عناصر "بي كا كا" يتواجدون في سنجار، خلافًا لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام القضاء محما خليل في تصريحات سابقة.

إعادة انتشار للجيش

وكان "بي كا كا" أوجد موطئ قدم له في نينوى (شمال)، خاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".

وتسببت الاشتباكات بنزوح أكثر من 700 عائلة من قضاء سنجار، وفق وزارة الداخلية في إقليم كردستان شمالي العراق، الثلاثاء.

وقال مراسل "العربي" في بغداد إن الأنباء الواردة تؤكد استقرار الوضع نسبيًا، وهناك وفد أمني عسكري رفيع المستوى مكون من رئيس أركان الجيش العراقي وقائد العمليات المشتركة قد وصلا برفقة كبار الضباط إلى هذه المدينة.

وقد حضر هؤلاء بطلب من أهالي سنجار، بحسب المراسل، بعد أن ضاقوا ذرعًا بسيطرة حزب العمال الكردستاني على المدينة وجماعات مسلحة تابعة لها، وهي قوات غير نظامية مسلحة تحاول تجاوز الحدود التركية، وهو ما أدى لشكوى أنقرة من هذه الأعمال.

وأشار مراسل "العربي" إلى أنباء تقول إن الجيش قد أعاد انتشاره في المناطق الحدودية وعموم مدينة سنجار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close