الجمعة 20 Sep / September 2024

في قمة العشرين.. موسكو تستعد لإعلان خطط التعاون في مجال الغاز مع تركيا

في قمة العشرين.. موسكو تستعد لإعلان خطط التعاون في مجال الغاز مع تركيا

شارك القصة

"العربي" يتابع في أكتوبر الفائت خطة بوتين لنقل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا (الصورة: رويترز)
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها تأمل في أن تسهم قمة مجموعة العشرين، في إقامة عالم "متعدد الأقطاب".

تستعد موسكو للإعلان عن عدد من المبادرات المتعلقة بإمدادات الغذاء والطاقة، وذلك خلال اجتماع قادة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل في إندونيسيا.

فقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، في بيان أنه "تم التخطيط لعدد من المبادرات المحددة، تتضمن زيادة التعاون في مجال الغاز مع تركيا والترتيب لشحنات كبيرة من الحبوب والأسمدة".

مركز الغاز في تركيا

وكان الرئيس فلاديمير بوتين، قد اقترح فكرة إنشاء ما يسميه "مركز الغاز" في تركيا، الذي يمكن من خلاله بيع شحنات الغاز الروسي إلى السوق الأوروبية، وذلك خلال لقاء جمع بوتين وأردوغان في أستانا الشهر الفائت على هامش القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا.

وفي إثبات آخر على الدور التركي الفاعل في الصراع بين موسكو وكييف ولا سيما بعد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، أمر الرئيس التركي منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الفائت ببدء العمل على إقامة مركز لتصدير الغاز إلى أوروبا.

بوتين يغيب عن قمة العشرين

واليوم، أعربت الخارجية الروسية عن أملها في أن تسهم قمة مجموعة العشرين في إقامة عالم "متعدد الأقطاب" وهو مصطلح يستخدمه بوتين في كثير من الأحيان لانتقاد ما يقول إنه هيمنة غربية على الشؤون العالمية.

وأثار حضور روسيا في اجتماع مجموعة العشرين انتقادات من الدول الغربية وأوكرانيا، التي دعت إلى منع بوتين من المشاركة.

يذكر أن مسؤولين روسًا وإندونيسيين، كشفوا اليوم الخميس أن بوتين لن يحضر القمة شخصيًا لكنه قد يشارك من خلال الاتصال عبر الإنترنت، في حين سيرأس الوفد الروسي في بالي وزير الخارجية سيرغي لافروف.

في المقابل، من المقرر أن يشارك الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في القمة التي تنطلق يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني وتستمر ليومين.

وكان من المنتظر أن تحقق القمة لقاء بين بوتين وبايدن لأول مرة منذ اندلاع الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا في فبراير/ شباط الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close