الجمعة 20 Sep / September 2024

مونديال قطر 2022.. "مجموعة الموت" التي لم يتبق منها أحد

مونديال قطر 2022.. "مجموعة الموت" التي لم يتبق منها أحد

شارك القصة

مونديال قطر 2022
وصلت معظم المنتخبات التي تصدرت مجموعاتها إلى ربع النهائي - غيتي
تحمل منافسات كأس العالم مفاجآت عديدة فتطيح تارة بكبار المرشحين وتحمل منتخبات جديدة إلى مصاف المنتخبات المنافسة على اللقب كجزء من الإثارة التي يعشقها محبي الكرة.

شهد انتهاء مباريات الدور الثاني من كأس العالم قطر 2022، ليل أمس، مفارقة ملفتة بعد أن غادرت كل منتخبات إحدى مجموعات الدور الأول البطولة دون أي إنجاز يذكر. 

مع سحب قرعة كأس العالم قطر 2022، في أبريل/ نيسان الماضي، توزعت المنتخبات الـ32 المشاركة على 8 مجموعات وفق تصنيف الفيفا، ومع انتهاء مباريات الدور الثاني، وصلت عدة منتخبات من تلك المجموعات إلى ربع النهائي، وأولها هولندا متصدرة المجموعة الأولى، وإنكلترا التي تصدرت المجموعة الثانية، والأرجنتين رأس المجموعة الثالثة، وفرنسا أولى المجموعة الرابعة، والمغرب وكرواتيا عن المجموعة السادسة، والبرازيل عن السابعة، والبرتغال عن الثامنة. 

المفاجأة

وفيما أطلق على المجموعة الخامسة عنوان "مجموعة الموت" لضمها إسبانيا وألمانيا المرشحتين بشكل دائم للفوز باللقب، لم يتبق أي من منتخباتها في السباق نحو اللقب بعد نهاية الجولة الثانية. 

ومع نهاية الجولة الأولى تكفلت المفاجأة اليابانية بالإطاحة بمنتخب ألمانيا، الذي كان مرشحًا ليجتاز وإسبانيا مطب دور المجموعات، لكن المدرب هانس فليك ورجاله، دخلوا البطولة بصدمة تمثلت بخساراتهم أمام منتخب "الساموراي" الذي قلب الطاولة عليهم بظرف ربع ساعة وحول تخلفه بهدف إلى انتصار 2-1. 

منتخب اليابان
فرحة اليابانيين بالتأهل إلى الدور الثاني وتصدر المجموعة - غيتي

ومع البداية المدوية لمنتخب إسبانيا الذي أمطر شباك كوستاريكا بسباعية نظيفة، بدت المجموعة وكأنها تستعيد توازنها مع تعادل المنتخب الألماني والإسباني 1-1 في الجولة الثانية، وسقوط اليابان أمام كوستاريكا 1-0. 

وفيما كانت التوقعات تشير إلى ختام منطقي على الورق قبل الجولة الثالثة، أبى المنتخب الياباني إلا وتفجير المفاجأة الثانية بوجه الإسبان مطيحًا بحسابات الألمان الذين تفوقوا على كوستاريكا 4-2 دون جدوى، فأبعدهم فارق الأهداف مع إسبانيا عن البطولة، ووصلت اليابان ومنتخب "لاروخا" إلى الدور الثاني.

الإخفاق الجماعي

وحاولت اليابان أن تنتهج الأسلوب المقاتل نفسه ضد كرواتيا في الدور الثاني، ونجحت إلى حد بعيد أن تصل بالمباراة إلى ضربات الترجيح علها تقطف الفوز من النجم لوكا مودريتش ورفاقه، لكن الحارس ليفاكوفيتش تألق، ليهدي بلاده بطاقة التأهل لدور الثمانية، وينهي أحلام متصدر المجموعة الخامسة. 

وبالأمس، أجهز "أسود الأطلس" على ثاني المجموعة و"الماتادور" الذي سجل 9 أهداف في ثلاث مباريات، والذي وقف عقيمًا أمام دفاع منتخب المغرب، فلم يستطع النفاذ إلى شباك الحارس ياسين بونو، الذي قاد المغاربة لفوز عريض بضربات الترجيح، ليخرج المدرب لويس إنريكي ورجاله من الباب الخلفي للمونديال. 

ومع نهاية الدور الثاني، لم يتبق أي منتخب كان مشاركًا في المجموعة الخامسة، فيما تمثلت كل مجموعات الدور الأول بمنتخب تأهل عنها إلا المجموعة السادسة التي استحقت أن تكون "مجموعة الموت" لا سيما أنها كانت تضم بلجيكا. وهي المجموعة التي تصدرها المغاربة بجدارة، ويواصلون مع كرواتيا مشوارهم في ربع النهائي. 

ويلتقي منتخب المغرب يوم السبت المقبل، مع منتخب البرتغال الذي تخطى سويسرا بسداسية مقابل هدف، على استاد الثمامة، ضمن ربع النهائي لمونديال قطر 2022.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close