الجمعة 13 Sep / September 2024

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل الصحافي والأسير السابق محمد منى

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل الصحافي والأسير السابق محمد منى

شارك القصة

تقرير يضيء على فعالية لنقابة الصحافيين الفلسطينيين تستعرض انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في حقها (الصورة: فيسبوك)
اقتحمت قوات من جيش الاحتلال منزل الصحافي محمد منى في نابلس واعتقلته قبل يوم واحد من عيد الأضحى.

نددت أوساط صحافية وحقوقية فلسطينية ودولية، اليوم الثلاثاء، باعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس الصحافي محمد منى (41 عامًا).

وقالت "وكالة سند للأنباء" (فلسطينية) إن جيش الاحتلال "اقتحم منزل مراسلها شمالي الضفة الغربية محمد منى واختطفه من بين أهله وأطفاله، قبيل يوم واحد من عيد الأضحى المبارك".

وأضافت في بيان أن اعتقال منى "إمعان في الجريمة، ومحاولة بائسة لقتل الفرحة في قلوب أطفاله، وكسر عزيمة الزملاء الصحافيين وإصرارهم على كشف جرائم الاحتلال المتواصلة".

كما دعت الوكالة المؤسسات المعنية والاتحاد الدولي للصحافيين واتحاد الصحافيين العرب ومنظمة مراسلون بلا حدود إلى "العمل الجاد لحماية الصحافيين، والإفراج عن الزميل منى وكل الزملاء الصحافيين المعتقلين في سجون الاحتلال".

8 سنوات من الأسر والاعتقالات الإدارية

من جهته، استنكر المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" اعتقال الصحافي منى، وأدان "ملاحقة الصحافيين الفلسطينيين والتي تكثفت بشكل واضح خلال الأيام الماضية في كافة مناطق الضفة".

وطالب المركز في بيان، "بالإفراج الفوري عن الصحافي منى، ووقف هذه الانتهاكات بحق الصحافيين وتوفير الحماية لهم واحترام حرية الرأي والتعبير في الأراضي الفلسطينية".

وجدد "مدى" دعوته لإطلاق سراح كافة الصحافيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية "والذين ارتفع عددهم باعتقال الصحافي منى إلى 21".

من جهته، قال نادي الأسير الفلسطيني إنه "في ضوء استمرار ملاحقة الصحافيين، وتقييد حرية الرأي والتعبير، اعتقلت (القوات الإسرائيلية) فجر اليوم الصحافي محمد منى".

وذكر، في بيان مقتضب، أن الصحافي منى "أسير سابق أمضى ما مجموعه نحو 8 سنوات، منها اعتقالات إدارية".

بدورها، استنكرت لجنة دعم الصحافيين في جنيف "إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اعتقال الصحافي منى"، واستهجنت "تعرض الصحافيين للاعتقال والاستهداف".

وكشفت اللجنة، في بيان لها، أنها رصدت منذ بداية 2023 أكثر من 26 حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء، بحق صحافيين "بهدف ثنيهم عن توثيق ورصد جرائم الاحتلال وانتهاكاته في الأراضي المحتلة".

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد نفذ أمس الإثنين حملة في نابلس اعتقل خلالها ستة فلسطينيين بينهم الصحافي منى الذي اقتيد من منزله في بلدة زواتا غربي المحافظة، كما أصيب فلسطينيان بجراح خلال الاقتحام بحسب ما أفاد به الهلال الأحمر الفلسطيني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close