الجمعة 20 Sep / September 2024

الأول منذ قطع العلاقات.. لقاء يجمع وزيري خارجية إيران والسودان في باكو

الأول منذ قطع العلاقات.. لقاء يجمع وزيري خارجية إيران والسودان في باكو

شارك القصة

نافذة أرشيفية عبر "العربي" على زيارة بن فرحان إلى طهران في يونيو الماضي (الصورة: تويتر/ حساب أمير عبد اللهيان)
جمع لقاء على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز وزيرَي خارجية إيران والسودان، هو الأول منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل سبع سنوات.

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الخميس نظيره السوداني علي الصادق علي، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل سبع سنوات.

وقال أمير عبد اللهيان في تغريدة: "على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز، التقى وفدنا مع وزير الخارجية السوداني وناقش سبل استئناف العلاقات الدبلوماسية على الفور بين الخرطوم وطهران".

"حل سوء التفاهم"

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن الاجتماع، الذي عُقد في العاصمة الأذرية باكو: "في هذا الاجتماع، استهدفت المحادثات حل سوء التفاهم بين البلدين وتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين طهران والخرطوم".

وقطع السودان العلاقات الدبلوماسية مع إيران في العام 2016، بعد اقتحام السفارة السعودية في طهران.

واتفقت السعودية وإيران على استئناف العلاقات في مارس/ آذار الماضي بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، وأجرى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في يونيو/ حزيران زيارة إلى طهران، في أول زيارة لوزير خارجية سعودي إلى إيران منذ عقد من الزمن، والأولى بعد استئناف العلاقات بين البلدين.

وقد زادت هذه الأجواء من التوقعات باستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين طهران ودول عربية أخرى.

إلى ذلك، وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، التقى أمير عبد اللهيان أيضًا على هامش القمة في باكو وزراء خارجية الكويت وماليزيا وسوريا والعراق وتباحثوا في آخر التطورات.

ويُختتم اليوم الخميس اجتماع وزراء خارجية دول حركة عدم الانحياز، الذي كان بدأ أمس الأربعاء في باكو، تحت شعار "حركة عدم الانحياز.. متحدة وصامدة في مواجهة التحديات الجديدة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات