الجمعة 13 Sep / September 2024

مع تهديد بوتين بالانسحاب منه.. أوروبا على خط المساعي لتمديد اتفاق الحبوب

مع تهديد بوتين بالانسحاب منه.. أوروبا على خط المساعي لتمديد اتفاق الحبوب

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" سابقة تتناول اتفاق الحبوب (الصورة: صفحة الأمين العام للأمم المتحدة)
 تساعد المفوضية الأوروبية الأمم المتحدة وتركيا في مساعي تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود والذي ينقضي أجله الأسبوع المقبل.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية الذي ينتهي في 17 يوليو/ تموز، يشكل محور اجتماع بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعقد في جنوب بروكسل.

ويأتي الاجتماع الذي بدأ أمس الخميس وينتهي اليوم الجمعة في لا هولب، بعد تلميح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى احتمالية أن تعلق بلاده مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والعودة إليه عند تنفيذ الجزء المتعلق بمصلحتها منه.

فقد رأى بوتين أنه "لم يؤخذ في الاعتبار" أي من طلبات موسكو خلال مفاوضات تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية.

لكن فون دير لايين صرّحت بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن "الكرة في ملعب الرئيس بوتين"، معتبرة أن "روسيا تتحمل مسؤولية تمديد الاتفاق وإلا ستكون نتيجة ذلك انعدام الأمن الغذائي العالمي".

"شراكة ضرورية"

من جهته، قال غوتيريش إن شراكة الأمم المتحدة مع الاتحاد الأوروبي ضرورية "من أجل إعادة بناء علاقة ثقة مع العالم النامي"، مضيفًا أن "التعددية مهمة اليوم أكثر من أي وقت مضى لإحلال السلام وحماية الكوكب والقضاء على الجوع".

وفي يوليو/ تموز 2022، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في اسطنبول، اتفاقية لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية التي توقفت مؤقتًا بعد بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا وذلك لمعالجة أزمة الغذاء العالمية.

إلا أن روسيا أعلنت الأسبوع الماضي أنها لا ترى "أي سبب" لتمديد الاتفاقية، واشتكت من عقبات أمام تسليمها منتجات زراعية.

في هذا الصدد، كشفت مصادر مطلعة على المناقشات لوكالة"رويترز" أن الاتحاد الأوروبي يدرس ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بشبكة الدفع الدولية "سويفت" للسماح بإجراء معاملات في الحبوب والأسمدة.

كما تحدث مصدران أن غوتيريش، اقترح في رسالة إلى بوتين يوم الثلاثاء الفائت أن تسمح موسكو باستمرار اتفاق الحبوب في البحر الأسود بضعة أشهر لمنح الاتحاد الأوروبي الوقت لربط الشركة بنظام سويفت.

حول هذا الموضوع قال غوتيريش للصحفيين إنه لم يتلق بعد ردًا من روسيا، وإن رسالته إلى بوتين تضمنت "مقترحات محددة يحدوني أمل أن تسمح لنا بالعثور على طريق إيجابي للمضي قدمًا".

هجمات وجوع

توازيًا، استهدفت سلسلة من الهجمات الروسية ليل الثلاثاء الأربعاء محطة حبوب في منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا التي تضم ثلاثة موانئ رئيسية لتصدير الحبوب.

وسمحت مبادرة البحر الأسود بتصدير حوالي 33 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا على الرغم من الحرب.

أما فيما يتعلق بالأمن الغذائي، فقد أظهر تقرير جديد أصدرته خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة أن ما يصل إلى 783 مليون شخص واجهوا الجوع في عام 2022 ، نتيجة لوباء كورونا، والصدمات المناخية المتكررة، والصراعات واسعة النطاق.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close