الجمعة 13 Sep / September 2024

وسط استمرار الدعم الغربي.. أوكرانيا تتحدث عن تقدم على الجبهة الجنوبية

وسط استمرار الدعم الغربي.. أوكرانيا تتحدث عن تقدم على الجبهة الجنوبية

شارك القصة

تقرير عن المجريات الأخيرة لحرب أوكرانيا (الصورة: غيتي/ أرشيف)
أعلنت كل من كوريا الجنوبية وفرنسا استمرار دعهمها لكييف، في وقت أكدت أوكرانيا أن قواتها تتقدم على الجبهة الجنوبية قرب روبوتيين.

أفادت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأن قواتها تخترق خطوط الدفاع الروسية قرب قرية روبوتين الواقعة على الجبهة الجنوبية والتي أعلنت استعادة السيطرة عليها أمس الإثنين، في وقت تأمل فيه كييف بأن يعطي هذا التطور دفعًا لهجومها المضاد الذي يواجه صعوبات.

وقال الناطق العسكري أندريه كوفاليوف إن القوات الأوكرانية تتقدم بشكل أكبر في منطقة زابوريجيا التي تقول موسكو إنها جزء من روسيا.

القوات الأوكرانية تحقق تقدم

وأضاف لوسائل إعلام رسمية الثلاثاء: "القوات الأوكرانية حققت تقدمًا في اتجاه نوفودانيليفكا إلى فيربوف"، متحدثًا عن قريتين صغيرتين في المنطقة.

وأشار كوفاليوف إلى أن القوات الأوكرانية تبسط سيطرتها على الأراضي التي تستعيدها وتهاجم المدفعية الروسية.

وتشن كييف هجومًا مضادًا منذ يونيو/ حزيران الماضي بعد حصولها على أسلحة غربية وبناء وحدات هجومية، لكن التقدم كان بطيئًا.

ومقارنة بالهجمات التي شنّتها العام الماضي في منطقتَي خيرسون وخاركيف، تصطدم القوات الأوكرانية هذه المرة بخطوط دفاعية روسية تشمل خنادق وحقول ألغام بعمق كيلومترات، وتمكنت من استعادة بعض القرى في الجنوب بينما ضغطت على أطراف باخموت شرقًا.

كوريا الجنوبية ستقدم مساعدات مالية لأوكرانيا

وضمن سياق الدعم العسكري لأوكرانيا من الحلفاء، كشفت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء أنها ستقدم مساعدات مالية بقيمة 520 مليار وون (394 مليون دولار) لأوكرانيا العام المقبل بزيادة ثمانية أمثال عن العام الحالي.

ووفقًا لموازنة كوريا الجنوبية لعام 2024، تشمل حزمة المساعدات 130 مليار وون لإعادة الإعمار، و260 مليار وون في صورة مساعدات إنسانية، و130 مليار وون أخرى عبر المنظمات الدولية.

وقال الرئيس يون سوك يول في يوليو تموز إن بلاده ستقدم "كمية كبيرة من الإمدادات العسكرية" هذا العام لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.

وأعلن يون اليوم الثلاثاء أيضًا عن زيادة المساعدة التنموية الرسمية التي تقدمها كوريا الجنوبية للمناطق الإستراتيجية، التي تشمل منطقة آسيا والمحيط الهادي وإفريقيا، من 1.4 تريليون وون إلى تريليوني وون (1.51 مليار دولار).

الدعم الفرنسي لكييف سيتواصل

بدورها، كررت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا التي ستعقد مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا مع نظيرها الأوكراني اليوم الثلاثاء، أن بلادها ستواصل دعمها لأوكرانيا "طالما لزم الأمر".

وسيحل دميترو كوليبا ضيف شرف على الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر السنوي للسفراء الفرنسيين.

وأشارت كولونا في كلمة أمام السفراء إلى أنها ستقول لكوليبا مجددًا إن "دعم فرنسا العسكري والسياسي والمالي والإنساني والقانوني سيستمر" كما مصالح فرنسا وأمن أوروبا والاستقرار الدولي.

وأضافت: "العدوان الروسي لا بد أن يفشل" قائلة إن روسيا تدمّر منذ 18 شهرًا "كل الأطر القانونية والأخلاقية التي تحكم النظام الدولي وترسّخ السلام والاستقرار في العالم".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close