الجمعة 20 Sep / September 2024

في اتصال هاتفي.. بايدن يشكر أمير قطر على وساطته في صفقة السجناء

في اتصال هاتفي.. بايدن يشكر أمير قطر على وساطته في صفقة السجناء

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة حول الدور القطري في إتمام صفقة تبادل سجناء وتحرير أموال مجمدة بين أميركا وإيران (الصورة: غيتي)
أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على أهمية الحوار سبيلًا وحيدًا لحل الخلافات واستمرار جهود الدولة في الوساطة وفض المنازعات.

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالًا هاتفيًا مساء اليوم الثلاثاء، من الرئيس الأميركي جو بايدن لشكره على وساطة تمخضت عن إطلاق سراح عدد من الأميركيين كانوا محتجزين في إيران.

ووفقًا للديوان الأميري القطري، تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأوجه دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وتبادل وجهات النظر حيال تطورات الأوضاع في المنطقة والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الرئيس بايدن خلال الاتصال عن شكره وتقديره العميق لوساطة دولة قطر التي أسفرت عن الإفراج عن عدد من المواطنين الأميركيين المحتجزين في إيران، وعودتهم إلى بلادهم وذويهم، منوهًا بدورها الفاعل والبناء على الساحة الدولية.

"الحوار لإرساء السلام"

من جانبه، أكد أمير دولة قطر على أهمية الحوار سبيلًا وحيدًا لحل الخلافات وإرساء السلام، واستمرار جهود الدولة في الوساطة وفض المنازعات، وأن التزام دولة قطر بدورها كوسيط دولي موثوق لا تحده حدود إقليمية بل يمتد للمساهمة في جهود إرساء السلام عالميًا.

وكانت وساطة قطرية قد أسهمت الشهر الماضي في تحرير خمسة أميركيين في إطار صفقة تبادل سجناء شملت إطلاق سراح خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة وتحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، في اتفاق نادر بين البلدين.

وأصدرت واشنطن في سبتمبر/ أيلول الماضي استثناءً من العقوبات المفروضة على طهران، عبر السماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من كوريا الجنوبية إلى قطر، تنفيذًا لاتفاقية تبادل السجناء بين أميركا وإيران.

وفي العاشر من شهر أغسطس/ آب الماضي، أعلنت إيران والولايات المتحدة توصلهما إلى اتفاق سمح لخمسة مواطنين أميركيين تحتجزهم إيران بالمغادرة، مقابل تحويل الأموال المجمدة في كوريا والإفراج عن خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close