الجمعة 20 Sep / September 2024

"لعدم تهيؤ الظروف".. برلمان العراق يرجئ جلسة انتخاب رئيس له

"لعدم تهيؤ الظروف".. برلمان العراق يرجئ جلسة انتخاب رئيس له

شارك القصة

اعتذرت كتل عدة عن عدم حضور نوابها لجلسة انتخاب رئيس للبرلمان العراقي خلفًا لمحمد الحلبوسي
اعتذرت كتل عدة عن عدم حضور نوابها لجلسة انتخاب رئيس للبرلمان العراقي خلفًا لمحمد الحلبوسي - إكس
حال انشغال بعض النواب العراقيين بانتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في 18 ديسمبر الجاري دون عقد جلسة لانتخاب رئيس للبرلمان.

أرجأ البرلمان العراقي حتى إشعار آخر الجلسة الأخيرة التي كانت مقررة اليوم الأربعاء لانتخاب رئيس جديد له، على خلفية انشغال النواب بانتخابات مجالس المحافظات المقررة في 18 ديسمبر/ كانون الأول، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية. 

وكان من المقرر أن ينتخب البرلمان خلفًا لمحمد الحلبوسي والذي أنهت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، رئاسته منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني بناء على دعوى "تزوير" تقدم بها أحد النواب.

ورُشحت في الأسابيع الأخيرة أسماء كثيرة لخلافته في هذا المنصب  عبر وسائل الإعلام العراقية. لكن الكثير من المراقبين يرون أن البرلمان لن يتفرغ لانتخاب رئيس له إلا بعد انتخابات 18 ديسمبر/ كانون الأول.

وقد أفادت وكالة الأنباء العراقية ليل الثلاثاء أن مجلس النواب قرر "تأجيل جلسة يوم غد الأربعاء المخصصة لانتخاب رئيس مجلس النواب إلى إشعار آخر" وذلك "نظرًا لعدم تهيؤ الظروف لعقد جلسة مجلس النواب الأربعاء بسبب انشغال أعضاء مجلس النواب بانتخابات مجالس المحافظات واعتذار كثير من الكتل عن حضور نوابها لجلسة الغد". 

مجالس بصلاحيات واسعة

ويوم الإثنين المقبل، ينظم العراق انتخابات مجالس المحافظات في 15 محافظة. وتملك هذه مجالس صلاحيات واسعة.

وتنتخب هذه المجالس المحافظين، وتضع ميزانيات للصحة والنقل والتعليم في محافظاتهم.

وجرى حلّ هذه المجالس إثر تظاهرات العام 2019 المناهضة للسلطة، ويعتبر جزء من المعارضة والمجتمع المدني أن تلك المجالس وكر للفساد والزبائنية. 

وقد شهد عام 2013 إجراء انتخابات مجالس المحافظات آخر مرة. 

وتتقاسم السلطات الثلاث في العراق بين مكونات مختلفة، حيث تعود رئاسة الجمهورية تقليدًا إلى الأكراد، ورئاسة الوزراء إلى الشيعة، ورئاسة البرلمان إلى السنة.

وغالبًا ما يتطلب انتخاب وتعيين رؤساء السلطات الأساسية في البلاد وقتًا طويلًا ومفاوضات شاقة قد تدوم أشهرًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close