الجمعة 20 Sep / September 2024

"تحول بالحرب".. أوكرانيا تعلن إسقاط 3 طائرات روسية من طراز سو- 34

"تحول بالحرب".. أوكرانيا تعلن إسقاط 3 طائرات روسية من طراز سو- 34

شارك القصة

تعتبر سو 34 واحدة من طائرات سوخوي الروسية الصنع
تعتبر سو 34 واحدة من طائرات سوخوي الروسية الصنع الفعالة في الهجمات الصاروخية - غيتي
أشاد زيلينسكي في خطابه المسائي المصور بوحدة منطقة أوديسا المضادة للطائرات لإسقاطها الطائرات الروسية في منطقة خيرسون.

أعلنت أوكرانيا، أمس الجمعة، عن إسقاط ثلاث طائرات قاذفة روسية من طراز سو-34 على الجبهة الجنوبية، وفق ما قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي ومسؤولون عسكريون، مشيدين بذلك باعتباره "نجاحًا" في الحرب المستمرة منذ 22 شهرًا.

ولم يذكر الجيش الروسي الحادث. لكن المدونين الروس اعترفوا بالخسارة، وأشار المحللون إلى أنه ربما تم استخدام صواريخ باتريوت التي قدمتها الولايات المتحدة.

خسائر في الجيش الروسي

وذكر مدون حرب روسي باسم "فايتر بومبر" أن هناك خسائر على الأرجح بسبب نظام الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت، كما أفاد مدون حربي آخر على قناته "المخبر العسكري" على تلغرام عن "خسائر بين قاذفات سو-34" التي قيل إنها كانت تستخدم لإسقاط قنابل انزلاقية على جسر أوكراني على الضفة الشرقية من نهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا.

وكتب ميكولا أوليشوك قائد القوات الجوية الأوكرانية على تطبيق تلغرام: "اليوم عند الظهر في القطاع الجنوبي دمرنا ثلاث قاذفات مقاتلة روسية من طراز سو-34".

الطائرات الروسية بعد إسقاطه
صورة نشرها مدونون أوكران قالوا إنها تعود لإحدى الطائرات الروسية بعد إسقاطها- إكس

وأشاد زيلينسكي في خطابه المسائي المصور بوحدة منطقة أوديسا المضادة للطائرات لإسقاطها الطائرات الروسية في منطقة خيرسون.

وقال: "إنه مكسب لقواتنا الجوية والعمل المباشر لكتيبة أوديسا للدفاع الجوي الصاروخي. شكرا لكم يا رفاق". وأضاف: "أرجو أن يكون كل طيار روسي على دراية جيدة بردنا على كل قاتل روسي، لن يفلت أحد من العقاب".

تسليم طائرات أف-16 لأوكرانيا

وقال زيلينسكي إنه تحدث مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي بشأن تسليم أوكرانيا طائرات أف-16، كما ناقشا الموافقة على حزمة دعم جديدة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليار يورو لأوكرانيا.

وأضاف: "تستعد هولندا لإرسال الطائرات المقاتلة الأولى من طراز أف-16 إلى أوكرانيا. ومن القرارات السياسية المتعلقة بتوفير الطائرات، انتقلنا الآن إلى تدريب الطيارين والمهندسين، والآن نقوم بتنفيذ الجزء الفني التسليم الفعلي للطائرات".

وأعلنت هولندا الجمعة أنها تتحضر لتسليم 18 طائرة مقاتلة أميركية الصنع من طراز أف-16 كانت قد تعهدت بمنحها لأوكرانيا، في وقت تتعرض فيه كييف لضغوط على جميع الجبهات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close