الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد اتفاق لإيصال أدوية للأسرى.. غارات إسرائيلية عنيفة على جنوب غزة

بعد اتفاق لإيصال أدوية للأسرى.. غارات إسرائيلية عنيفة على جنوب غزة

شارك القصة

مشاهد لحجم الدمار في مخيم المغازي وشارع صلاح الدين وسط قطاع غزة - الأناضول
مشاهد لحجم الدمار في مخيم المغازي وشارع صلاح الدين وسط قطاع غزة - الأناضول
خلّف العدوان الإسرائيلي المدمر على غزة "كارثة إنسانية غير مسبوقة" وتسبب بنزوح أكثر من 85% من سكان القطاع خلال 3 أشهر.

جدّدت إسرائيل ليل الثلاثاء الأربعاء، الغارات الجوية بشكل مكثّف على مناطق في جنوب غزة، بعد ساعات من إعلان توصلها وحركة حماس بوساطة قطرية، لاتفاق يتيح إدخال مساعدات إنسانية إلى القطاع المحاصر وأدوية للأسرى المحتجزين لدى الحركة.

ووقعت ضربات جوية ليلاً قرب مستشفى ناصر في خانيونس كبرى مدن جنوب القطاع حيث تتركز العمليات العسكرية منذ أسابيع.

ذعر وسط النازحين

وأشار شهود إلى أن الغارات أثارت الذعر لدى مئات النازحين الذين لجأوا إلى المستشفى، بينما أعلنت وزارة الصحة بغزة أن القصف الليلي على خانيونس ومناطق أخرى في قطاع غزة، أدى لاستشهاد 81 شخصًا على الأقل.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في القطاع إن "الاحتلال يشن عشرات الغارات الجوية ويواصل القصف المدفعي المكثف في أعنف وأشرس عدوان الليلة على خانيونس" منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وفي السياق، أفاد مراسل "العربي" بأنه جرى انتشال جثامين 25 شهيدًا وعشرات المصابين جراء قصف إسرائيلي على حي الدرج بمدينة غزة.

كما أكد المراسل استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف إسرائيلي قرب مدرسة طارق بن زياد غربي خانيونس، إضافة إلى عشرات سقطوا بين شهيد وجريح في استهداف مناطق سكنية مأهولة في جنوب قطاع غزة وشماله.

أما في ما يتعلق بالاتصالات فقد أكد مراسل "العربي" استمرار انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة لليوم السادس على التوالي.

وأطبقت إسرائيل حصارها على القطاع منذ اليوم الثالث للعدوان وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والوقود. 

أما المساعدات الإنسانية فتدخل إلى القطاع بشكل متقطع بعد الموافقة الإسرائيلية عليها. وتؤكد الأمم المتحدة ومنظمات دولية أن الكمية تبقى أقل بكثير مما يحتاجه 2,4 مليون نسمة يقطنون القطاع.

وخلّف العدوان الإسرائيلي المدمر على غزة "كارثة إنسانية غير مسبوقة" وتسببت بنزوح أكثر من 85% من سكان القطاع خلال 3 أشهر، وهو ما يعادل 1.9 ملايين شخص، وفق بيانات صادرة عن السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

وحذّرت الأمم المتحدة من الوضع "الكارثي" وخطر الجوع الذي يتهدد القطاع حيث بات 85% من أهله نازحين يقيمون في مدارس تابعة للمنظمة الدولية أو لدى أقارب أو في مخيمات عشوائية تعاني ظروفًا مأساوية خصوصًا في أيام المطر والبرد.

مشاهد لحجم الدمار في مخيم المغازي وشارع صلاح الدين وسط قطاع غزة - الأناضول
مشاهد لحجم الدمار في مخيم المغازي وشارع صلاح الدين وسط قطاع غزة - الأناضول

ونظرًا للدمار الذي لحق بمناطق واسعة جراء القصف والعمليات العسكرية، يواجه سكان القطاع صعوبة في إيجاد مكان للعيش حتى بعد انتهاء الحرب في وقت لجأت بعض العوائل لنصب الخيام فوق منازلها المدمرة.

وتزايد الضغوط على إسرائيل داخليًا لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، عبر إعلان وقف شامل لإطلاق النار وهو ما تطالب به حركة حماس للبدء بمفاوضات حول صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وأطلق سراح أكثر من 100 أسير بموجب هدنة في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لقاء الإفراج عن 240 أسيرًا فلسطينيًا من سجون إسرائيلية، وفق وساطة قادتها قطر بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة.

إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية لغزة

وأعلنت الدوحة الثلاثاء أنّ إسرائيل وحماس توصلتا بوساطتها وبالتعاون مع باريس إلى اتفاق "يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثرًا وتضررًا، في مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع".

وأعلن المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أنّ "الأدوية والمساعدات سترسل (الأربعاء) إلى مدينة العريش" المصرية "على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة".

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حول الاتفاق المذكور إن "الأدوية ستنقل بواسطة ممثلين قطريين في قطاع غزة إلى وجهتها النهائية".

بدوره، أبدى البيت الأبيض الثلاثاء "تفاؤله" بشأن المباحثات التي تجرى بوساطة قطرية للتوصل إلى اتفاق جديد للإفراج عن محتجزين في غزة.

وأوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جو كيربي: "لا أريد أن أقول الكثير بما أن لدينا مباحثات وكلنا أمل بأن تؤتي ثمارها قريبًا".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى "24 ألفًا و448 شهيدًا و61 ألفًا و504 مصابين"، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأفادت الوزارة بأن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 163 شهيدًا و350 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close