الجمعة 20 Sep / September 2024

إسرائيل تجدد اقتحاماتها للضفة.. شهيد واعتقالات وتفجير شقة

إسرائيل تجدد اقتحاماتها للضفة.. شهيد واعتقالات وتفجير شقة

شارك القصة

الدخان يتصاعد في نابلس بعد تفجير شقة شهيد فلسطيني
الدخان يتصاعد في نابلس بعد تفجير شقة شهيد فلسطيني- إكس
واصل جيش الاحتلال تصعيده في الضفة الغربية وبشكل واسع حيث قامت قواته باقتحام مدن وبلدات عدة واجهت في بعضها مقاومة عنيفة.

استشهد فتى فلسطيني فجر اليوم الإثنين، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم الأمعري في رام الله بالضفة الغربية.

فقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الفتى مصطفى أبو شلبك (16 عامًا)، اليوم، في مخيم الأمعري، بعد عملية اقتحام لقوات الاحتلال للمخيم في ساعات الصباح الأولى، حيث اندلعت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي صوب شبان، ما أدى لإصابة أبو شلبك في الرقبة والصدر وهو من مخيم قلنديا، ونقل إلى مجمع فلسطين الطبي حيث أعلن الأطباء استشهاده.

تفجير شقة في نابلس

ونفذ جيش الاحتلال اقتحامات في مدينتي رام الله والبيرة (وسط)، وقلقيلية وطولكرم ونابلس (شمال)، وبلدات بمحافظات الخليل (جنوب)، كما اقتحم مدينة نابلس وشن عمليات دهم لعدد من المنازل.

وحاصرت قوات الاحتلال عمارة سكنية في حي المخفية بنابلس، وأجبرت سكانها على الخروج منها وزرعت متفجرات في شقة الشهيد معاذ المصري، قبل أن تقوم بتفجير الشقة، وسط اندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

واستشهد المصري في مايو/ أيار الماضي، بعد أن نفذ عملية إطلاق نار في الأغوار أسفرت عن مقتل 3 مستوطنات في أبريل/ نيسان الماضي.

طولكرم ونور شمس

هذا واقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي عدة أحياء من مدينة طولكرم، ومخيم نور شمس برفقة جرافات عسكرية، لتندلع مواجهات واشتباكات مسلحة في عدة مواقع، فيما سمعت أصوات تفجيرات بين الحين والآخر، فيما عملت قوات الاحتلال على تخريب شوارع وبنية تحتية في مخيم نور شمس.

وفي مدينة قلقيلية، اندلعت مواجهات مع فلسطينيين استخدم جيش الاحتلال فيها الرصاص الحي خلال عملية استمرت عدة ساعات، كما اقتحمت قواته بلدة حبلة القريبة من قلقيلية وشنت حملة اعتقالات.

ووزع جيش الاحتلال منشورات مرفقة بصورة القيادي في حركة حماس ابن بلدة حبلة والمبعد محمود مرداوي، محذرًا مما أسماه "نشاطًا تحريضيًا" لمردواي.

اعتقالات

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت اليوم شابين من تقوع جنوب شرق بيت لحم، ومن مخيم الدهيشة جنوبا المحافظة نفسها. كذلك، اقتحمت قوات الاحتلال فجرًا  بلدة دورا جنوب الخليل بعدد من المركبات العسكرية، واعتقلت عددًا من الأسرى المحررين بعد مداهمة منازلهم.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، تتخللها عمليات دهم واعتقال للفلسطينيين، بالتزامن مع حرب مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء.

كما تسببت الحرب على القطاع بكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close