الأربعاء 2 أكتوبر / October 2024

في أول جمعة من رمضان.. الاحتلال يمنع الآلاف من دخول المسجد الأقصى

في أول جمعة من رمضان.. الاحتلال يمنع الآلاف من دخول المسجد الأقصى

شارك القصة

فرض الاحتلال حواجز تفتيش واشترط تصاريح الدخول من سكان الضفة
نشر الاحتلال حواجز تفتيش واشترط حيازة تصاريح للسماح بدخول سكان الضفة إلى الأقصى - رويترز
حالت إجراءات قوات الاحتلال الإسرائيلي دون دخول آلاف الفلسطينيين المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الأولى في شهر رمضان.

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات صباح اليوم، وصول آلاف المصلين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان.

وكان مراسل "العربي"، أحمد جرادات، قد أفاد من داخل المسجد في القدس، بأن المئات تمكنوا من الوصول إلى المسجد، رغم الإجراءات المشددة التي فرضها جيش الاحتلال الذي نشر حواجز حديدية حتى خارج البلدة القديمة، ابتداء من المناطق المقابلة لباب العامود، وسط انتشار أمني كثيف في البلدة القديمة، مع تدقيق في هويات المصلين وعمليات تفتيش قاسية. 

انتشار إسرائيلي كثيف بمحيط المسجد الأقصى

وانتشرت قوات الاحتلال بشكل كبير في محيط حواجز قلنديا شمال القدس، والزيتونة شرقها، وبيت لحم جنوبها، وأعادت آلاف المصلين ولم تسمح لهم بالوصول إلى المسجد الأقصى، بحجة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا". 

كما نشر الاحتلال الآلاف من عناصر شرطته في أزقة البلدة القديمة من القدس، وفي محيط المسجد الأقصى وعند بواباته، ووضع منذ يوم أمس حواجز حديدية على أبواب المسجد، وتحديدًا عند أبواب الملك فيصل، والغوانمة، والحديد، في مسعى لفرض مزيد من السيطرة على دخول المصلين.

وشهد معبر قلنديا شمال القدس، وحاجز "300" جنوب المدينة، حركة نشطة على بوابات الدخول من الضفة باتجاه القدس، حيث تجمع عشرات الفلسطينيين الممنوعين من الدخول أمام الحاجز، منتظرين إعادة الكرة من جديد علّ الجنود يسمحون لهم بالدخول.

تصاريح الدخول

وقال مراسل "العربي" إن من وصلوا المسجد من الضفة الغربية، أكدوا وجود المئات من المصلين على الحواجز، حيث تشترط شرطة الاحتلال حصولهم على تصاريح خاصة قبل الدخول إلى مدينة القدس المحتلة. 

والإثنين، قال الجيش الإسرائيلي إنه في أيام الجمعة طيلة شهر رمضان، سيسمح بدخول المصلين من مناطق الضفة الغربية إلى القدس بناء على حيازة تصريح (أمني) ممغنط ساري المفعول، وبناء على "تقييم الأوضاع الأمنية".

وأضاف أنه سيسمح فقط بدخول المصلين الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، و50 عامًا للنساء، وكذلك الأطفال دون سن العاشرة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تفرض حصارًا مشددًا على البلدة القديمة من القدس والمسجد الأقصى منذ ستة أشهر وتمنع الدخول إليهما، وقد أصدرت عشرات أوامر الإبعاد بحق مقدسيين، من أجل منعهم من الصلاة خلال شهر رمضان.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة