الأربعاء 18 Sep / September 2024

ذهبية للبحرين في المصارعة.. ما حصيلة العرب في ختام أولمبياد باريس؟

ذهبية للبحرين في المصارعة.. ما حصيلة العرب في ختام أولمبياد باريس؟

شارك القصة

البحرين أحمد تاج الدين متوجا بذهبية المصارعة في اليوم الأخير لأولمبياد باريس
اللاعب البحريني أحمد تاج الدين يحصل على ذهبية المصارعة في آخر أيام أولمبياد باريس- رويترز
تختتم الألعاب الأولمبية في باريس بعد دورة حملت العديد من المفاجآت، حيث حصد العرب خلالها 17 ميدالية، منها أربعة ميداليات للبحرين وثلاثة للجزائر.

تمكن البحريني أحمد تاج الدين، اليوم الأحد، من انتزاع ميدالية ذهبية في منافسات المصارعة وزن 97 كغ في ختام دورة الألعاب الأولمبية في باريس، ليرفع عدد ميداليات بلاده إلى أربعة من أصل 17 ميدالية حققها العرب في الأولمبياد، منها 7 ميداليات ذهبية، و4 فضيات، و6 برونزيات.

وقد فاز تاج الدين في نزاله الأخير على منافسه الجورجي جيفي ماتشاراشفيلي، بعد أن حقق صاحب الواحد والعشرين عامًا ثلاثة انتصارات يوم أمس السبت على الإيراني أمير علي أزاربيرا 4-3، والكازاخستاني أليشر يرغالي 14-2، والأميركي كايل فريدريك سنايدر 6-4.

إنجاز البحرين

وتاج الدين مولود في داغستان وحمل ألوان روسيا حتى 2022، وأحرز أول لقب عالمي عام 2023 في بلغراد، عندما أهدر ثلاث نقاط فقط في خمس مباريات، حيث قال بعد تتويجه: "كان حلمي في السابق إحراز لقب بطولة داغستان، واليوم أحرزت بطولة العالم للكبار". كما توّج بذهبية الألعاب الآسيوية الأخيرة في هانغجو.

ومع ذهبية تاج الدين، تصدرت البحرين قائمة الدول العربية الأكثر تحقيقًا للميداليات في ألعاب باريس، بعد ذهبية العداءة وينفريد يافي، التي نجحت في تحطيم رقم أولمبي صمد منذ أولمبياد بكين 2008، بتسجيلها زمنًا قدره 8:52.76 دقيقة في سباق 3000 متر حواجز للسيدات، لتمنح البحرين الميدالية الذهبية الثالثة في تاريخ مشاركتها في الدورات الأولمبية.

وكانت البحرينية سلوى عيد ناصر قد أحرزت لبلادها الميدالية الفضية في سباق 400 متر عدو للسيدات، فيما تمكن الربّاع البحريني غور ميناسيان من نيل برونزية وزن +102 كغ في رياضة رفع الأثقال، بعد أن رفع 216 كلغ في الخطف و245 في النتر بمجموع 461 كلغ.

أبطال الجزائر ومصر

وحلت الجزائر في المركز الثاني عربيًا برصيد 3 ميداليات، أبرزها ذهبية إيمان خليف في الملاكمة النسائية لوزن 66 كلغ، وبطلة الجمباز كيليا نمور ابنة الـ17 عامًا التي أصبحت أول بطلة إفريقية أولمبية في تاريخ هذه الرياضة، بعدما سجلت 15.700 نقطة في النهائي، متفوقة على الصينية تشيوان تشيو برصيد 15.500 نقطة والأميركية سونيسا لي برصيد 14.800 نقطة، إضافة للبرونزية التي حققها العداء جمال سجاتي في سباق 800 متر. 

وفي المركز الثالث، حلت مصر بميداليات ثلاث، توزعت بين الذهب والفضة والبرونز، وكان للظاهرة الرياضية أحمد الجندي الذهبية منها في مسابقة الخماسي الحديث، فيما توجت الرباعة سارة سمير بالفضية في رفع الأثقال، بالإضافة إلى برونزية محمد السيد في المبارزة.

تونس والمغرب

وتقاسمت تونس مع مصر الترتيب نفسه، بعد أن أحرز فراس القطوسي ذهبية التايكواندو، فيما تقلد فارس فرجاني الميدالية الفضية في الحسام، ونال محمد خليل الجندوبي الميدالية البرونزية في وزن 58 كلغ للرجال ضمن منافسات التايكواندو أيضًا. 

حقق المنتخب المغربي الميدالية الوحيدة بالألعاب الجماعية في كرة القدم
حقق المنتخب المغربي الميدالية الوحيدة بالألعاب الجماعية في كرة القدم- غيتي

وحقق المغرب الميدالية الوحيدة للعرب في الرياضة الجماعية، إذ تمكن منتخبه الكروي من حصد برونزية كرة القدم، فيما كان البطل سفيان البقالي على الموعد ليحقق ذهبية سباق 3000 متر موانع للرجال، وبذلك احتلت المملكة المركز الخامس عربيًا.

برشم ومصطفى

وفي المركز السادس، تمكن الأردن من حصد الميدالية الفضية بلعبة التايكواندو أيضًا، بفضل الرياضي الفذ زيد مصطفى. 

أما الأسطورة الرياضي معتز برشم، فقد أحرز لدولة قطر الميدالية البرونزية في الوثب العالي، محققًا إنجازًا تاريخيًا ليصبح أول رياضي يحقق أربع ميداليات متتالية بهذه اللعبة في تاريخ الأولمبياد.

وتختتم اليوم الأحد دورة الألعاب الأولمبية في باريس بحفل ختامي سيقام على ستاد دو فرانس، بعد دورة حملت العديد من المفاجآت والانتقادات التي وُجهت لفرنسا، لا سيما بسبب حفل افتتاح الألعاب، ومشكلات تلوث نهر السين وتداعياتها، بالإضافة إلى مظاهر التمييز والتنمر التي تعرضت لها البطلة الجزائرية إيمان خليف.

كما شهدت الدورة قمع المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية الذين طالبوا بحظر إسرائيل من الألعاب، والتي وصفوها بـ"أولمبياد الإبادة"، في إشارة منهم إلى العدوان على قطاع غزة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close