الخميس 19 Sep / September 2024

أميركا تصدرت قائمة الميداليات.. باريس تختتم الأولمبياد بعرض لتوم كروز

أميركا تصدرت قائمة الميداليات.. باريس تختتم الأولمبياد بعرض لتوم كروز

شارك القصة

سلمت باريس الشعلة لمدينة لوس أنجلوس الأميركية - رويترز
سلمت باريس الشعلة لمدينة لوس أنجلوس الأميركية - رويترز
أسدلت باريس الستار على الأولمبياد الذي تصدرت قائمة ألعابه ميداليات رياضيي الولايات المتحدة، حيث تم تسليم الشعلة لمدينة لوس أنجلوس الأميركية.

اختتمت العاصمة الفرنسية باريس أمس الأحد، دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها على مدار أسبوعين تقريبًا، وذلك في حفل ختامي أُقيم على ملعب "ستاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني، حيث سلّم رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ العلم الأولمبي لعمدة لوس أنجلوس الأميركية، حيث ستقام ألعاب أولمبياد 2028. 

وشهد حفل الختام عدة عروض موسيقية وغنائية، كان أبرزها عرض للنجم السينمائي توم كروز مثّل خلاله نقل العلم إلى لوس أنجلوس، وبعدها تم إطفاء الشعلة الأولمبية المصغرة والإعلان رسميًا عن ختام أولمبياد باريس 2024.

عرض توم كروز

وهبط كروز من سقف ملعب فرنسا قبل أن يحمل العلم الأولمبي بعيدًا في مراسم درامية لتسليم وتسلم الراية الأولمبية، وصافح مبتسمًا الرياضيين بعدما قبل أن يركب دراجته النارية، ويختفي بعدها في الكواليس، قبل أن يصعد على متن الدراجة نفسها، وقد ثبّت العلم خلف مقعده ليثير الحماس بين الجمهور الذي ملأ جنبات الملعب الذي يتسع إلى 80000 مشجع.

توم كروز يهبط من سقف استاد دو فرانس في ختام أولمبياد باريس
توم كروز يهبط من سقف استاد دو فرانس في ختام أولمبياد باريس- رويترز

ثم عُرض مقطع فيديو أعد مسبقًا للممثل البالغ عمره 62 عامًا يقفز فيه من طائرة بالقرب من علامة هوليوود، حيث أظهرت اللقطات وضع الحلقات الأولمبية بمعلم لوس أنجلوس الشهير.

ثم تناقل العلم رياضيون أميركيون أولمبيون حاليون وسابقون في رحلة عبر المدينة، قبل أن يصل إلى حفل أقيم على الشاطئ؛ أحياه فريق رد هوت تشيلي بيرز وبيلي إيليش وسنوبي دوغ.

"مستويات استثنائية"

وبدأ حفل الختام بقيام السباح الفرنسي ليون مارشان، المتوج بأربع ذهبيات خلال الأسبوع الأول، بحمل الشعلة الأولمبية من الحدائق المطلة على متحف اللوفر، لتبدأ رحلتها القصيرة إلى استاد فرنسا، حيث دخلت الوفود التي شاركت في الأولمبياد إلى أرضية الملعب وسط أجواء حماسية احتفالية، ثم بدأت عروض موسيقية.

وشهد الحفل عرضًا مسرحيًا يجسّد رحلة خيالية عبر الزمن بقيادة "مسافر ذهبي"، وقد سلط العرض الضوء على تاريخ الألعاب الأولمبية ورسائل السلام والوحدة والمساواة التي تدعمها القيم الأولمبية.

وألقى كل من توني إستانجيه رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس، وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية كلمة خلال الحفل.

وقال باخ للرياضيين: "مستوياتكم كانت استثنائية، تنافستم مع بعضكم البعض بشراسة، وكل منافسة كانت أقرب للمثالية، وكل العروض أحدثت الإثارة حول العالم، لقد أبرزتم العظمة التي يمكن للإنسان تحقيقها. عشتم بسلام تحت سقف واحد في القرية، وتقابلتم وكان بينهم احترام متبادل حتى وإن كانت بلدانكم مقسمة بسبب الحروب".

جانب من حفل الختام لأولمبياد باريس
جانب من حفل الختام لأولمبياد باريس - غيتي

ومع الختام الرسمي لأولمبياد باريس، قال باخ: "أعلن انتهاء أولمبياد باريس 2024 رسميًا، وأدعو شباب العالم أن يجتمعوا بعد أربعة أعوام في لوس أنجلوس للاحتفال بالألعاب الأولمبية المقبلة في نسختها 34".

ومن جانبه، رأى إستانجيه أن أولمبياد باريس حطم العديد من الأرقام القياسية الخاصة بالمشاهدة والحضور وغيرها، وكذلك عدد عروض الزواج خلال المنافسات. كما أشاد برقم فرنسا غير المسبوق بالنسبة لها في عدد الميداليات خلال دورة أولمبية واحدة.

وبعد أن استخدمت باريس أبرز معالمها السياحية، مثل برج إيفل وقصر فرساي، قدمت الفنانة إتش.إي.آر الفائزة بجائزة إيمي النشيد الوطني الأميركي مباشرة في باريس بعد تسليم العلم الأولمبي. 

الولايات المتحدة تتصدر

وفي النتائج، انتزعت الولايات المتحدة صدارة ترتيب ميداليات الأولمبياد، مع ختام المنافسات، أمس، وذلك بعد أن أضاف منتخب كرة السلة للسيدات ميدالية ذهبية جديدة.

ورفعت الولايات المتحدة رصيدها إلى 40 ذهبية، مثل الصين، لكنها تتفوّق بفضل 44 ميدالية فضية، في مقابل 27 للصين. كذلك لديها 42 برونزية، في مقابل 24 للصين.

ونالت الولايات المتحدة أكبر عدد من الميداليات في باريس، بمجموع 126 ميدالية، في مقابل 91 للصين، وجاءت اليابان في المركز الثالث برصيد 45 ميدالية متنوعة منها 20 ذهبية و12 فضية، و45 برونزية.

وحلّت فرنسا في المركز الخامس بإجمالي 64 ميدالية، منها 16 ذهبية و26 فضية و22 برونزية، خلف أستراليا الرابع برصيد 53 ميدالية متنوعة منها 18 ذهبية، و19 فضية، و16 برونزية.

وكان منتخب سيدات الولايات المتحدة قد فاز بذهبية منافسات كرة السلة بعد تغلبه على فرنسا بفارق نقطة وبنتيجة 67-66، رافعًا رقمه القياسي في الفوز باللقب الأولمبي إلى ثماني ألقاب على التوالي، بعد أعوام 1996 و2000 و2004 و2008 و2012 و2016 و2020.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close