الإثنين 14 أكتوبر / October 2024

تمهيدًا لاستضافة مونديال 2034.. ماذا كشفت السعودية عن المنتخب؟

تمهيدًا لاستضافة مونديال 2034.. ماذا كشفت السعودية عن المنتخب؟

شارك القصة

نموذج تصوري لاستاد أرامكو المتوقع انجازه قبل 2034
نموذج تصوري لاستاد أرامكو المتوقع إنجازه قبل 2034 - الاتحاد السعودي
تتحضر السعودية للحدث الأبرز في الرياضة العالمية والذي قد يكون تاريخيًا على أرض المملكة في استضافة مونديال 2034 بعد أن تقدمت بالطلب الرسمي للفيفا.

كشف الاتحاد السعودي لكرة القدم، أمس الخميس، عن خارطة طريق لإعداد جيل جديد يقود المنتخب الأول لكأس العالم 2034، وذلك تزامنًا مع تسليم البلاد ملف الترشح لاستضافة هذه النسخة المونديالية. 

وفي 29 تموز/ يوليو الفائت، سلّمت المملكة بشكل رسمي ملف الترشح لاستضافة مونديال 2034 بالعاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك بعدما كانت السعودية قد أعلنت نيتها الترشح لاستضافة ذلك الحدث في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" يوم أمس أن الخارطة تتضمن العديد من المشاريع والمبادرات المتنوعة بين إدارة المنتخبات الوطنية، والإدارة الفنية للوصول إلى منتخبات وطنية تحقق الأهداف الموضوعة على مدى الأعوام العشرة المقبلة، والارتقاء بالنواحي الفنية والبدنية والتكتيكية والذهنية للأجيال المقبلة.

تطور الفئات العمرية

وأضافت أن الاتحاد السعودي كان قد أعلن الأسبوع الماضي مشاركة منتخب مواليد 2008 في منافسات بطولة الدوري لأقل من 17 عامًا، كفريق إضافي ابتداء من موسم (2024-2025).

وقال الاتحاد في المملكة: إن ذلك سيكون من أجل تحقيق أقصى معدلات الانسجام والتناغم بين اللاعبين، والاستفادة من الفوارق العمرية لزيادة الاحتكاك مع فئة عمرية أكبر، وذلك تحضيرًا لكأس آسيا تحت 17 عامًا 2025 والمؤهلة لكأس العالم 2025، ومرورًا بالعديد من البطولات الإقليمية مثل كأس العرب وكأس اتحاد غرب آسيا.

كما عمل الاتحاد السعودي على إرسال 27 لاعبًا موهوبًا من لاعبي المنتخب الوطني تحت 16 عامًا للمعايشة في إسبانيا لمدة موسمين، ضمن برنامج "الابتعاث السعودي لتطوير مواهب الكرة السعودية".

وشهدت محافظة الطائف في يوليو/ الماضي اختتام أول نسخة من بطولة المنتخبات الإقليمية تحت 13 عامًا، والتي استهدفت اللاعبين مواليد 2010، بمشاركة 14 منتخبًا إقليميًا مثلهم 258 لاعبًا تم اختيارهم من الأندية العامة والخاصة، والأكاديميات المعتمدة ومراكز التدريب الإقليمية.

كما ستنطلق الموسم الرياضي المقبل 4 دوريات مناطق للبراعم للأعمار من 11 وحتى 14 عامًا، وتستهدف اللاعبين من مواليد 2010 وحتى 2013، ومن خلال هذه الدوريات سيتم تشكيل المنتخبات الإقليمية للمشاركة في بطولات المنتخبات الإقليمية بفئاتها العمرية الجديدة للموسم الرياضي المقبل.

وعملت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي على إعادة هيكلة مسابقاتها في الفئات السنية، لتستهدف الفئات العمرية من 11 وحتى 18 عامًا بواقع 64 مسابقة.

المنشآت والإمكانيات

ورفع الاتحاد السعودي لكرة القدم عدد مراكز التدريب الإقليمية من 13 مركزًا إلى 17 مركزًا في مختلف مناطق المملكة، كما يعمل الاتحاد على إقامة برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمدارس بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية.

يذكر أن ملف الترشح لاستضافة مونديال 2034 السعودي تضمن، خمس مدن رئيسية هي: الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم التي تمثل أحد أهم المشاريع الكبرى لمدن المستقبل من خلال 15 ملعبًا متطورًا، منها 11 ملعبًا جديدًا بالكامل.

وتوزعت الملاعب الخمسة عشرة على المدن الخمس بواقع 8 ملاعب بالعاصمة الرياض، و4 ملاعب بمدينة جدة، وملعب واحد بكل من مدن نيوم والخبر وأبها.

وستكون المملكة العربية السعودية الدولة الأولى في تاريخ كأس العالم التي ستنظم البطولة منفردة بنسختها الجديدة بمشاركة 48 منتخبًا، والثانية خليجيًا بعد قطر عام 2022. والثالثة عربيًا بعد قطر والمغرب التي ستستضيف مونديال 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close