الثلاثاء 17 Sep / September 2024

ردًا على هجوم النبطية.. حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو الجليل

ردًا على هجوم النبطية.. حزب الله يطلق عشرات الصواريخ نحو الجليل

شارك القصة

من آثار القصف الإسرائيلي لبلدة الكفور اللبنانية-
من آثار القصف الإسرائيلي لبلدة الكفور اللبنانية- غيتي
أدرج حزب الله مستوطنة جديدة هي أييليت هشاحر في دائرة قصفه في الجليل الأعلى ردًا على مجزرة النبطية التي أسفرت عن استشهاد 10 أشخاص وإصابة آخرين.

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم السبت، قصفه بصواريخ الكاتيوشا مستوطنة أييليت هشاحر في الجليل الأعلى، وذلك للمرة الأولى منذ بدء المواجهات الحدودية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكد الحزب في بيان أنه أدخل على "جدول نيرانه مستوطنة أييليت هشاحر، وقصفها لأول مرة بصواريخ الكاتيوشا"، مضيفًا أن ذلك جاء ردًا "على ‌‌‏‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدة الكفور، ‌‏ما أسفر عن ارتقاء شهداء وجرحى مدنيين من الجنسية السورية".

‏وصباح السبت، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا الغارة الإسرائيلية على وادي الكفور بمنطقة النبطية جنوبي البلاد إلى 10 شهداء، بينهم امرأة وطفلاها، بجانب 5 مصابين.

يذكر أنّ مستوطنة أييليت هشاحر تقع شمال شرق مدينة صفد المحتلة في الجليل الأعلى، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 10 كلم.

من جانبه، قال جهاز الإطفاء الإسرائيلي في بيان له إن طواقمه تعمل في 10 مناطق بالجليل الأعلى اندلعت فيها النيران بعد إطلاق صواريخ من لبنان، فيما أفادت وسائل إعلام عبرية إن صورايخ أصابت منطقة صفد ومحيطها في الجليل الأعلى، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن أحد الصواريخ "أصاب بشكل مباشر مبنى في المنطقة".

وفي بيان آخر، قال الحزب إن مقاتليه استهدفوا تموضعًا لجنود الجيش الإسرائيلي في موقع المرج بمحلقتين انقضاضيتين، و"أصابته بشكل مباشر وأوقعت فيهم عددًا من القتلى والجرحى".

من جهته، اعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة جنديين جروح أحدهما خطيرة، جراء سقوط صاروخ أُطلق من لبنان على منطقة مسغاف عام بالجليل الأعلى.

شهيد باستهداف دراجة نارية في صور

وتأتي هذه التطورات الميدانية وسط ترقب كبير تعيشه إسرائيل، جراء توعد الحزب بالرد على اغتيال أحد أبرز قياديه، الشهر الماضي، في الضاحية الجنوبي للعاصمة بيروت، وهو القيادي فؤاد شكر. 

وقد واصلت إسرائيل شن الغارات على جنوب لبنان، وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، إن غارة إسرائيلية استهدفت دراجة نارية في قضاء صور، ما أدى إلى استشهاد من كان على متنها. 

كذلك، استشهد شخص وأُصيب آخر أمس الجمعة، في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة عيترون، فيما تسببت قنبلة ضوئية إسرائيلية باندلاع حريق في سهل مرجعيون جنوب لبنان.

وتشهد مناطق جنوب لبنان، منذ 8 أكتوبر 2023، تصاعدًا في الغارات الإسرائيلية على المنطقة، حيث تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close