الثلاثاء 17 Sep / September 2024

عائلات الأسرى تهدد بالتصعيد.. "تفاؤل إسرائيلي حذر" بشأن اتفاق غزة

عائلات الأسرى تهدد بالتصعيد.. "تفاؤل إسرائيلي حذر" بشأن اتفاق غزة

شارك القصة

عائلات الأسرى في تل أبيب
قالت عائلات الأسرى إن نتنياهو يعرقل إتمام صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى بإضافة شروط جديدة- رويترز
تتهم عائلات الأسرى نتنياهو بأنه يعرقل إتمامها في حين أعرب مفاوضون له عن تفاؤل حذر بخصوص مفاوضات الدوحة.

صدر بيان جديد من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم السبت، بشأن "تفاؤل حذر" من قبل فريق التفاوض الإسرائيلي الذي شارك في مفاوضات الدوحة حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجاء البيان الصادر عن مكتب بنيامين نتنياهو في وقت تتصاعد فيه تحركات عائلات الأسرى الإسرائيليين، حيث تزايدت اتهاماتهم لرئيس الحكومة ووزارة الأمن بعرقلة التوصل إلى صفقة جديدة للهدنة في غزة.

"تفاؤل حذر"

ووفقًا لبيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فقد أعرب المفاوضون الإسرائيليون العائدون من مفاوضات في الدوحة حول وقف لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى في غزة، "عن تفاؤلهم الحذر" لبنيامين نتنياهو.

وأضاف المكتب في بيان: "هناك أمل أن يتيح الضغط الكبير للولايات المتحدة والوسطاء على حماس، أن تتراجع عن معارضتها للاقتراح الأميركي الذي يتضمن عناصر مقبولة لدى إسرائيل"، وفق قوله.

وكانت حماس رفضت الجمعة "شروطًا جديدة" يتضمنها الاقتراح، ونددت السبت بـ"إملاءات أميركية".

تحذير من عدم إتمام الصفقة

إلى ذلك، دعت عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، السبت، حكومة تل أبيب بإبرام صفقة هذا الأسبوع لوقف الحرب وتبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، مهددة بالتصعيد حال عدم حدوث ذلك.

واتهمت العائلات في مؤتمر صحافي أمام مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في مدينة تل أبيب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعرقلة إتمام الصفقة.

وقالت العائلات، في بيان تمت تلاوته خلال المؤتمر، إن "نتنياهو يعرقل إتمام الصفقة (وقف الحرب وتبادل الأسرى) بإضافة شروط جديدة" خلال المحادثات، وفق صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية الخاصة.

وحذرت من أن "هذه هي الفرصة الأخيرة" لإنقاذ حياة أبنائهم المحتجزين بغزة منذ أكثر من 10 شهور.

كما حذرت العائلات من أن عدم إتمام الصفقة "سيؤدي إلى إشعال المنطقة برمتها"، في إشارة إلى مخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة.

وأضافت: "كل يوم يمر دون التوصل إلى اتفاق هو مغامرة بحياة المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة) ومستقبل المنطقة". وتابعت: "يجب إبرام صفقة هذا الأسبوع".

وهددت عائلات الأسرى بتصعيد احتجاجي كبير في كافة أنحاء إسرائيل في حال عدم إبرام صفقة هذا الأسبوع.

ورصدت مراسلة "التلفزيون العربي" في القدس المحتلة مواقف عائلات الأسرى الإسرائيليين بشأن الاقتراب من صفقة تبادل.

ونقلت مراسلتنا كريستين ريناوي أن العائلات تؤكد أن الغالبية العظمى تؤيد صفقة تحرير الأسرى والمحتجزين، وأن قلة متطرفة في الحكومة الإسرائيلية، مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، قد هددت بالانسحاب من الحكومة في حال التوصل إلى صفقة لوقف الحرب.

محادثات قادمة في القاهرة

وفي ختام يومين من المحادثات في الدوحة بمشاركة الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) وإسرائيل وغياب حماس، أعلن الوسطاء، عبر بيان الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين إسرائيل والحركة، كاشفين عن محادثات أخرى بالقاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل للمضي، قدمًا في جهود التوصل إلى اتفاق.

وبينما لم يتم الكشف عن تفاصيل المقترح الأميركي الجديد، قال بيان مصري قطري أميركي مشترك إنه "يتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس جو بايدن في 31 مايو/ أيار 2024".

وأظهر بيان صادر عن نتنياهو، عقب ختام محادثات الدوحة، تمسك حكومته بشروط ترفضها حماس بشكل مطلق، وحذر وزير أمنه يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة، وفق مزاعمهما.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة