الخميس 19 Sep / September 2024

مع تفشي جدري القرود.. مصنّع لقاحات يتلقى مئات آلاف الطلبات

مع تفشي جدري القرود.. مصنّع لقاحات يتلقى مئات آلاف الطلبات

شارك القصة

قالت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي إنه سيتم توزيع حوالى 200 ألف جرعة في القارة
قالت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي إنه سيتم توزيع حوالى 200 ألف جرعة ضد جدري القرود في القارة - غيتي
توقع شركات أوروبية عقودًا لإنتاج لقاحات جدري القرود بكميات كبيرة مع تفشي الوباء في إفريقيا وبداية مكافحته في عدد آخر من الدول وسط مخاوف من تفشيه بشكل أكبر.

أعلنت شركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك، يوم أمس الأربعاء، أنها وقعت عقدًا لتوفير 440 ألف جرعة من لقاحها ضد جدري القردة (إمبوكس) إلى "دول أوروبية لم يكشف عنها".

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت الأسبوع الماض، أن الانتشار السريع لسلالة جديدة أكثر خطورة من إمبوكس هي "كلايد 1 بي" بات الآن طارئة صحية عالمية وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة، فيما قالت شركة بافاريان نورديك إن الطلبية كانت متوقعة، وتم تضمينها في توقعات الشركة لهذا العام.

الرئيس التنفيذي للشركة، بول تشابلن، قال في بيان إنه "تم التخطيط للطلبية الأخيرة ضمن إرشاداتنا الأساسية لهذا العام، وبذلك لن يؤثر الأمر على القدرة المتاحة لدعم الحكومات والمنظمات في الاستجابة للطارئة الصحية العالمية، التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية والتي تثير قلقًا دوليًا بشأن إمبوكس".

وقالت شركة تصنيع اللقاحات الأسبوع الماضي إنها مستعدة لتوفير ما يصل إلى 10 ملايين جرعة من لقاحها ضد إمبوكس بحلول نهاية 2025.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد دعت إلى زيادة كبيرة في إنتاج اللقاحات، وقالت إن حملة التطعيم يجب أن تكون أولوية رئيسية للدول المتضررة.

إفريقيا المهددة بجدري القرود

وكانت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي قالت الأسبوع الماضي، إنه سيتم توزيع حوالى 200 ألف جرعة في إفريقيا بفضل اتفاق مع الاتحاد الأوروبي وشركة بافاريان نورديك، التي تمت الموافقة على لقاحها للوقاية من جدري القردة منذ عام 2019.

كذلك، أعلنت فرنسا هذا الأسبوع أنها ستتبرع بمئة ألف جرعة من لقاح جدري القردة للدول التي سجلت إصابات، وقالت الولايات المتحدة إنها ستتبرع بخمسين ألف جرعة لجمهورية الكونغو الديموقراطية، التي أبلغت عن أكثر من 16 ألف إصابة و500 حالة وفاة هذا العام.

في 15 أغسطس/ آب أفادت السويد عن أول حالة مؤكدة للإصابة بالسلالة كلايد 1 خارج إفريقيا.

وجدري القرود عدوى فيروسية ينتج عنها بثور يملؤها القيح، وتشبه أعراضه أعراض الإصابة بالإنفلونزا، وعادة ما تكون خفيفة، ولكن يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، وتثير السلالة الفرعية 1 من جدري القرود قلقًا عالميًا، لأنها تبدو أسرع انتشارًا خلال الاتصال الروتيني عن قرب.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close