الخميس 19 Sep / September 2024

حرب المسيّرات.. هجوم أوكراني واسع على روسيا

حرب المسيّرات.. هجوم أوكراني واسع على روسيا

شارك القصة

جانب من الأضرار التي ألحقتها الهجمات الأوكرانية بالمباني في موسكو
جانب من الأضرار التي ألحقتها الهجمات الأوكرانية بمباني في موسكو- رويترز
أعلنت السلطات الروسية إسقاط ما لا يقل عنّ 144 طائرة مسيّرة في هجوم جوي واسع على وقع استمرار الحرب بين كييف وموسكو وتبادل الهجمات.

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، أنّ طفلاً قُتل في منطقة موسكو بغارة أوكرانية، وذلك بعيد تأكيدها أنها أسقطت خلال الليل ما لا يقل عنّ 144 طائرة مسيّرة، فيما قالت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية على تطبيق تيليغرام إن وحدات الدفاع الجوي شاركت في وقت مبكر من صباح اليوم في صد هجوم بطائرات مسيرة شنته روسيا على كييف.

 وأشار حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيوف، في منشور عبر "تيليغرام" إلى أنّ "طفلاً يبلغ من العمر 9 سنوات قتل" بعد أن ضربت طائرة بدون طيار مبنى سكنيًا في رامنسكوي الواقعة على المشارف الجنوبية الشرقية للعاصمة. وأضاف أنّ الهجوم أوقع أيضًا جريحًا واحدًا.

 فوروبيوف أكد لاحقًا أن الهجمات ألحقت أضرارًا بما لا يقل عن مبنيين سكنيين شاهقين في موسكو، مما أدى إلى اشتعال النيران في عدة وحدات سكنية، ثم عاد ليعلن عن مقتل امرأة عمرها 46 عامًا وإصابة ثلاثة في رامينسكوي. وأفاد بإجلاء 43 شخصًا إلى مراكز إيواء مؤقتة.

تعطيل الرحلات الجوية

وأتى هذا الإعلان بعيد تأكيد السلطات المحلية ووكالة تاس الحكومية الروسية أنّ الدفاعات الروسية المضادّة للطائرات أسقطت فوق الأراضي الروسية ليل الإثنين-الثلاثاء ما لا يقلّ عن 144 طائرة بدون طيّار أوكرانية.

وبحسب الحاكم فإنّ 14 من هذه الطائرات المسيّرة تم إسقاطه في منطقة موسكو، كما أدى هذا الهجوم الجوي الواسع النطاق إلى تعطل الرحلات الجوية في عدد من مطارات موسكو، بحسب مواقعها.

وفي منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا "تمّ اعتراض وتدمير 59 طائرة بدون طيار معادية"، بحسب ما أعلن حاكم المنطقة ألكسندر بوغوماز، مؤكدًا أنّ هذا القصف لم يسفر عن ضحايا أو أضرار، كذلك اعترضت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين بدون طيار أوكرانيتين في منطقة تولا جنوبي موسكو، بحسب تاس.

الشرطة الروسية تطوق المنطقة المتضررة من الهجمات الأوكرانية
الشرطة الروسية تطوق المنطقة المتضررة من الهجمات الأوكرانية - رويترز

ونشرت قناتا شوت وبازا الروسيتان على تيليغرام، وهما مقربتان من أجهزة الأمن الروسية، مقاطع فيديو تظهر اندلاع النيران من مبنى سكني متعدد الطوابق، وقالتا إن خمس شقق دمرت في هجوم بطائرات مسيرة في رامينسكوي.

هجمات روسية على أوكرانيا

وأخبرت سلطات منطقة تولا، المجاورة لمنطقة موسكو إلى الشمال منها، وكالة أنباء روسية رسمية بأن حطام مسيرات سقط على منشأة للوقود والطاقة، لكن "العملية التكنولوجية" للمنشأة لم تتأثر.

وتعلن روسيا بشكل شبه يومي تدمير طائرات أوكرانية بدون طيار يتم إطلاقها ضد أراضيها ونادرا ما تصل إلى منطقة موسكو.

وتشهد صناعة المسيرات المحلية في أوكرانيا تطورًا سريعًا، كما تكثف كييف هجماتها بالطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في روسيا.

وتأتي هجمات اليوم في أعقاب سلسلة هجمات بطائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا في أوائل سبتمبر/ أيلول مستهدفة بشكل رئيسي منشآت الطاقة والكهرباء الروسية.

 من جهتها، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية في بيان أنها أسقطت 38 طائرة مسيرة من أصل 46 أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية شمل العاصمة كييف.

وذكرت القوات الجوية أن روسيا استخدمت أيضًا صاروخين في الهجوم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close