الأحد 29 Sep / September 2024

البرلمان الإيراني يبحث تداعيات اغتيال نصر الله.. عراقجي يتوعد إسرائيل

البرلمان الإيراني يبحث تداعيات اغتيال نصر الله.. عراقجي يتوعد إسرائيل

شارك القصة

ينعقد البرلمان الإيراني تحت مطالبات سياسية وشعبية بالرد على اغتيال نصر الله-
ينعقد البرلمان الإيراني وسط مطالبات سياسية وشعبية بالرد على اغتيال حسن نصر الله - غيتي
توعدت إيران إسرائيل على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي ترك تداعيات كبيرة في طهران دفعت البرلمان إلى الانعقاد بشكل استثنائي.

أكد رئيس مجلس الشوري الإيراني (البرلمان)، محمد باقر قاليباف اليوم الأحد، أن فصائل المقاومة ستواصل مواجهة إسرائيل بمساعدة إيران، وذلك تعليقًا على اغتيال جيش الاحتلال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

وكانت وكالة مهر الإيرانية قد ذكرت أن البرلمان في طهران يعقد اليوم اجتماعًا مغلقًا لمناقشة عملية اغتيال نصر الله، حيث أفاد مراسل التلفزيون العربي أن البرلمان ينعقد بشكل مغلق على اعتبار أنه إحدى المؤسسات الرسمية المعنية تحديدًا، بشاكلة التعاطي الإيراني المرتقبة فيما يتعلق بالتطورات الجارية على الصعيد اللبناني. 

الجنرال عباس نيلفروشان

وقال المراسل ياسر مسعود من طهران: إن ما تلقته إيران على صعيدي السياسة والأمن في غاية الخطورة بالنسبة لمصالحها الإقليمية والقومية، باغتيال نصر الله المعروف بأهميته لدى إيران فيما يتعلق بـ"محور المقاومة" ضد إسرائيل. 

وأشار مسعود إلى أن الاجتماع يتناول كذلك، اغتيال قائد الذراع الإيراني التابع لفيلق القدس، الجنرال عباس نيلفروشان، الذي كان في عداد ضحايا الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مجمعًا سكنيًا ضخمًا في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، بآلاف الأطنان من القنابل لاغتيال نصر الله والمجتمعين معه، يوم الجمعة. 

وأكد مسعود أن الجنرال الإيراني المستهدف لا يقل أهمية عن الجنرال محمد رضا زاهديان الذي اغتاله إسرائيل بغارة جوية مماثلة قبل أشهر في قصفها القنصلية الإيرانية في دمشق. 

وأضاف مراسل التلفزيون العربي أن اجتماع البرلمان الإيراني يُعقد على خلفية مطالبات سياسية وشعبية واسعة، من السلطات باتخاذ خطوات تصعيدية سواء عسكرية أو سياسية. 

"لا مستقبل لإسرائيل"

كما أن الاجتماع المغلق سيعقد على وقع تصريحات أطلقها، وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي اليوم بعد عودته من نيويورك حيث كان يشارك في اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة. 

وقال عراقجي في تصريحات نقلتها وكالة مهر إن "لا مستقبل للكيان الصهيوني بما فعله في المنطقة وغزة ولبنان، ولن يرى الهدوء والسلام بأي شكل من الأشكال. والنتيجة الطبيعية لهذا الإجراء هي تسريع زوال الكيان الصهيوني".

وأوضح أن اغتيال حسن نصر الله "لن يسبب خللًا في نمو حزب الله وقوته"، وقال: "أنا على يقين أن دماء الشهيد السيد حسن نصر الله ستكون سببًا في قوة حزب الله وتحفيزه ونموه". 

ويأتي ذلك، بعدما طلبت طهران أمس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، على خلفية اغتيال نصر الله، حيث دعا سفيرها سعيد عرفاني، في هذه الرسالة المجلس إلى "اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لوقف العدوان الإسرائيلي ومنع جر المنطقة إلى حرب شاملة".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close