الإثنين 30 Sep / September 2024

شهداء وجرحى في القصف على غزة.. الأمراض تهدد حياة نساء القطاع

شهداء وجرحى في القصف على غزة.. الأمراض تهدد حياة نساء القطاع

شارك القصة

المشهد اليومي في قطاع غزة منذ سنة تقريبًا
المشهد اليومي في قطاع غزة منذ سنة تقريبًا- غيتي
قصفت طائرات الاحتلال الحربية مدرسة أبو جعفر بحي السلاطين غرب بيت لاهيا التي تؤوي نازحين، ما أدى إلى استشهاد فلسطينيين اثنين.

استشهدت امرأة فلسطينية وطفلها، فجر اليوم الإثنين، في قصف للاحتلال استهدف منزلًا في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وكان مراسل التلفزيون العربي قد أفاد بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف أكثر من منطقة في القطاع ليل الأحد الإثنين. 

وأشارت مصادر محلية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إلى أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت منزلًا في منطقة حكر الجامع بمدينة دير البلح، ما أدى إلى استشهاد امرأة وطفلها الرضيع.

مصادر الوكالة نفسها، ذكرت أيضًا أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت مدرسة أبو جعفر بحي السلاطين غرب بيت لاهيا التي تؤوي نازحين، ما أدى إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة آخرين.

أكثر من 177 ألف امرأة  في غزة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة
أكثر من 177 ألف امرأة في غزة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة- غيتي

من ناحيتها، تحدثت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" عن إطلاق زوارق حربية إسرائيلية النار في بحر مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، خلال الساعات الأولى من فجر اليوم. 

ومساء أمس، استهدف الاحتلال منزلًا في جباليا شمالي قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، وفق ما أكد مراسل التلفزيون العربي، الذي أشار إلى تعرض أحياء صبرة وتل الهوا في مدينة غزة لقصف مدفعي متواصل، مع تعرض مخيم النصيرات وسط القطاع، لعمليات إطلاق نار لا سيما في المنطقة الغربية. 

آلاف النساء يواجهن الخطر

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على غزة، وسط تفاقم المأساة الإنسانية لساكنيه، خاصة في القطاع الصحي.

وكشف تقرير لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، عن المخاطر الصحية المتزايدة التي تتعرض لها النساء في غزة، لا سيما فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية بين كبار السن، والسرطان، والأمراض المعدية، وصحة وتغذية الأمهات الحوامل والمرضعات، في ظل تعطل الخدمات الطبية وعدم القدرة على الوصول إلى الأدوية.

وحذرت الهيئة من الأضرار غير المرئية للحرب على غزة، مبينة أنه بعد أكثر من 11 شهرًا من الحرب، انهار نظام الرعاية الصحية في القطاع تقريبًا، حيث دُمر 84% من المرافق الصحية، فيما تفتقر تلك التي لا تزال في الخدمة إلى الأدوية وسيارات الإسعاف والعلاج الأساسي المنقذ للحياة والكهرباء والمياه.

الأمراض المزمنة

وأضافت أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة، إضافة إلى أن 162 ألف امرأة مصابة بأمراض غير معدية أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض منها؛ مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث تقف 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة، وفق ما نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن التقرير الأممي. 

وأكد المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية، مُعز دريد، أن العديد من النساء في غزة معرضات لخطر الموت بسبب المضاعفات الطبية بعد أشهر من عدم الحصول على أي دواء، والوصول المحدود إلى الأطباء وعدم وجود علاج لأمراض خطيرة مثل مرض السكري أو السرطان.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2023، ما أسفر عن استشهاد 41595 فلسطينيًا وإصابة 96251 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close