الأحد 6 أكتوبر / October 2024

إيران تتأهب لصد هجوم إسرائيلي محتمل.. ماذا نعرف عن منظومة إس 300؟

إيران تتأهب لصد هجوم إسرائيلي محتمل.. ماذا نعرف عن منظومة إس 300؟

شارك القصة

توفر منظومة صواريخ أرض-جو المحمولة أس 300 قدرات دفاعية ضد الصواريخ البالستية- ميسل ثريت
توفر منظومة صواريخ أرض-جو المحمولة إس 300 قدرات دفاعية ضد الصواريخ البالستية- ميسل ثريت
مع تصاعد التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربات لإيران، تتوجه الأنظار للدفاعات الجوية التي تملكها إيران ولم يسبق لإسرائيل التعامل معها وتحديدًا منظومة إس 300 الجوية الروسية.

تتصاعد التهديدات الإسرائيلية بمهاجمة  أهداف في إيران، فيما تتوعد طهران بالرد على أي هجوم قد يستهدف البلاد.

واليوم، أفادت وكالة مهر نيوز الإيرانية نقلًا عن مسؤول بإلغاء جميع الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية الليلة من الساعة 2100 وحتى السادسة صباح الإثنين بالتوقيت المحلي.

من جهته، صعد وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت من تهديداته لإيران، قائلًا "إن من أراد أن يسلب إسرائيل قدراتها الجوية عليه أن يرى ما يفعله سلاح الجو الإسرائيلي في سماء بيروت وفي قطاع غزة". 

وبحسب مراسل التلفزيون العربي في حيفا أحمد دراوشة فإن المكان التي أطلق منه غالانت هذه التصريحات هو أهم من التصريحات بحد ذاتها والتي جاءت خلال زيارة وزير الأمن لقاعدة نيفاتيم الجوية التي تعرضت لهجوم صاروخي إيراني الأسبوع الماضي. 

وكانت إسرائيل قد نفت في البداية تعرض هذه القاعدة لأضرار، لكنها اضطرت للإقرار على لسان مسؤوليها بوقوع أضرار بعد تداول صور للأقمار الاصطناعية توثق ما ألحق بالقاعدة.  

وبحسب دراوشة، يهدف غالانت للتأكيد بأن قدرات الجيش الإسرائيلي لم تتضرر نتيجة لهذا الهجوم. كما تحمل تصريحاته رسالة إلى إيران بشأن الهجوم الإسرائيلي المزمع تنفيذه في أي لحظة، حيث تريد تل أبيب أن تستخدم سلاح جوها في هذا الهجوم ولاسيما القاعدة الأبرز لسلاح الجو وهي قاعدة نيفاكيم التي عادة ما تنطلق منها المقاتلات الإسرائيلية ولاسيما تل من طراز "إف 35". 

الدفاعات الإيرانية

وفي مقابل الحديث عن هجوم إسرائيلي محتمل على إيران، تتحدث وسائل إعلام إسرائيلية وإيرانية عن الدفاعات الإيرانية وقدراتها. 

وبحسب مراسل التلفزيون العربي، تشير التقارير إلى أن لدى إيران دفاعات جوية لم يسبق لإسرائيل التعامل معها. 

فلم يسبق أن تعاملت إسرائيل مع منظومة "إس 300" الجوية الروسية لاعتراض الطائرات المقاتلة  أو الصواريخ. 

ماذا نعرف عن منظومة "إس 300" الدفاعية؟

وإس 300 هي منظومة دفاع جوي طورها الاتحاد السوفييتي واستخدمت لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي بعد عقد من تطويرها، بحسب "رويترز".

 وبحسب موقع "ميسل ثريت"، فإن "إس 300"، هو منظومة صواريخ أرض-جو  قادرة على الاشتباك مع الطائرات الحربية والمسيرات. كما توفر بعض القدرات الدفاعية ضد الصواريخ الباليستية. 

ويمكن لنظام الصواريخ أرض-جو المحمول مواجهة طائرات متعددة يصل مداها إلى 195 كيلومترًا وصواريخ باليستية يصل مداها إلى 50 كيلومترًا، وفقًا لموقع "آرمز كونترول". 

كما تشبه هذه المنظومة منظومة الباتريوت الأميركية إلى حد كبير. 

وكانت روسيا أتمت تسليم نظام صواريخ الدفاع الجوي "إس-300" إلى إيران في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، بعد إبرام صفقة بقيمة 800 مليون دولار جرى توقيعها بين الدولتين في عام 2007.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- ترجمات
Close