الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

خامنئي في خطبة الجمعة: لن نتراجع عن المواجهة وإسرائيل لن تحقق النصر

خامنئي في خطبة الجمعة: لن نتراجع عن المواجهة وإسرائيل لن تحقق النصر

شارك القصة

 خامنئي أمّ صلاة الجمعة في خطوة لم تحصل منذ قرابة خمس سنوات وتكلّم بالعربية - غيتي
خامنئي أمّ المصلين في صلاة الجمعة في خطوة لم تحصل منذ قرابة خمس سنوات وتكلّم بالعربية - غيتي
أمّ خامنئي صلاة الجمعة في خطوة لم تحصل منذ قرابة خمس سنوات وتكلّم بالعربية في خطوة نادرة الحدوث أيضًا وإلى جانبه بندقية.

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي، في خطبة صلاة الجمعة، أن الهجوم الصاروخي الإيراني، الثلاثاء الماضي على إسرائيل "يحظى بالشرعية الكاملة"، مشدّدًا على أنه  "عقاب الحد الأدنى" لإسرائيل.

وأمّ خامنئي صلاة الجمعة في خطوة لم تحصل منذ قرابة خمس سنوات وتكلّم بالعربية في خطوة نادرة الحدوث أيضًا وإلى جانبه بندقية.

"إسرائيل لن تحقق النصر"

وقال خامنئي في الخطبة: "خطوة قواتنا المسلحة في مساندة غزة قبل أيام، قانونية وتحظى بالشرعية الكاملة"، وأردف قائلًا وهي "عقاب الحدّ الأدنى" على ما ترتكبه إسرائيل.

وأكد أن إسرائيل "لن تحقق النصر" على حماس وحزب الله، مشددًا على أنه "لن يكتب لها البقاء"، ولفت إلى أن إيران وحلفاءها لن يتراجعوا عن مواجهة إسرائيل.

واعتبر المرشد الإيراني أن دفاع حزب الله اللبناني في وجه إسرائيل "خدمة مصيرية للمنطقة كلها".

وتطرق خامنئي إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي اغتالته إسرائيل في غارة قبل أسبوع في الضاحية الجنوبية لبيروت وقال عنه: "كان راية المقاومة، والمدافع الشجاع عن المظلومين".

كما دافع المرشد الإيراني عن عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 داخل غلاف مستوطنات غلاف غزة، مؤكدًا أنها "مشروعة وطبيعية للشعب الفلسطيني".

وراح خامنئي يقول: "لكل شعب الحقّ في الدفاع عن أرضه وسيادته، ضد المحتلين والغاصبين"، مشيرا إلى أن "للشعب الفلسطيني كامل الحق في أن ينتفض في وجه المحتل الذي أهدر حياته".

بايدن يستبعد "حربًا شاملة"

وشنت إيران هجمات صاروخية  على إسرائيل الثلاثاء ردًا على اغتيال الاحتلال لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، واغتيالها كذلك نصر الله الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من اندلاع حرب إقليمية واسعة عقب توعد إسرائيل بالرد على إيران. 

ويأتي ذلك وسط تطورات ميدانية متسارعة، بعد أن عاشت الضاحية الجنوبية لبيروت ليلًا عنيفًا تخلله قصف غير مسبوق بعشرات القنابل الضخمةـ حيث نقل مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي باراك رافيد في منشور على موقع إكس في ساعة مبكرة من صباح اليوم عن مصدر إسرائيلي القول إن الضربات استهدفت القيادي الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، أشار أمس الخميس إلى أن رد إسرائيل على الهجوم الإيراني قد يشمل توجيه ضربة لمنشآت النفط الإيرانية. وقال إنه لا يعتقد أنه ستكون هناك "حرب شاملة" في الشرق الأوسط.

وأضاف بايدن أنه يتعين بذل المزيد من الجهود لتجنب اندلاع حرب في الشرق الأوسط.

 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close