الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

من جميع الجهات.. الجيش الإسرائيلي يُحكم حصاره على شمال قطاع غزة

من جميع الجهات.. الجيش الإسرائيلي يُحكم حصاره على شمال قطاع غزة

شارك القصة

   الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين قسرًا على الخروج من منازلهم شمال قطاع غزة - غيتي
الجيش الإسرائيلي يجبر الفلسطينيين قسرًا على الخروج من منازلهم شمال قطاع غزة - غيتي
شوهدت طائرات "كواد كابتر" تنتشر في شوارع شمال القطاع وتطلق النار على أي جسم يتحرك، بينما يتمركز قناص الجيش على بنايات مرتفعة.

أحكم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حصاره على شمال قطاع غزة من جميع الجهات، ليعزله عن مدينة غزة، في ظل قصف مدفعي وجوي مكثف ونسف منازل المدنيين، وذلك في اليوم الرابع من توغله البري.

وفرض جيش الاحتلال حصارًا مطبقًا على جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا، وراح يطلق النار على كل من يتحرك، بالتزامن مع قصف مدفعي وجوي يستهدف منازل وشوارع ومنشآت.

نشر طائرات "كواد كابتر"

وذكرت وكالة "الأناضول" أن الجيش يجبر الفلسطينيين قسرًا على الخروج من منازلهم شمال قطاع غزة للتوجه نحو جنوب القطاع.

كما شوهدت طائرات "كواد كابتر" تنتشر في شوارع شمال القطاع وتطلق النار على أي جسم يتحرك، بينما يتمركز قناص الجيش على بنايات مرتفعة.

وأضاف الشهود أن جرافات الجيش تقوم بعمليات تجريف واسعة في شوارع ومناطق بمخيم جباليا ومحيطه.

في الأثناء، الجيش الإسرائيلي كثف غاراته خلال الساعات الماضية بمحيط مستشفيي كمال عدوان والإندونيسي والعودة شمالي القطاع. كما قام جيش الاحتلال بعملية نسف لمنازل وممتلكات المواطنين.

ومنع جيش الاحتلال دخول الطعام والشراب والدواء إلى المناطق الشمالية، مما يفاقم الوضع الإنساني الذي خلفته حرب الإبادة.

أوامر إخلاء

وقد بات عشرات الآلاف من الفلسطينيين محاصرين بمنازلهم دون طعام ومياه، ويخشون الخروج خشية إطلاق النار عليهم.

ومساء الثلاثاء، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة: إن الجيش الإسرائيلي طالب 3 مستشفيات في المحافظة الشمالية بالإخلاء من المرضى والطواقم الطبية.

وأضافت الوزارة في بيان: "الاحتلال يطالب مستشفى كمال عدوان والإندونيسي والعودة بالإخلاء من المرضى والكوادر الصحية".

وأفاد البيان أن الجيش الإسرائيلي هدد المستشفيات الثلاثة بـ"التدمير والقتل والاعتقال" لو لم يتم الإخلاء، على غرار ما حدث بمستشفى الشفاء بمدينة غزة.

والأحد الفائت، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا؛ بذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة"، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

والإثنين الفائت، أنذر الجيش الإسرائيلي، الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا وبلدتي بيت حانون وبيت لاهيا (شمال) والتوجه جنوبا عبر "ممر آمن"، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك معتبرة إياه "خداعًا وكذبًا".

قرابة نصف مليون محاصرون بغزة

في غضون ذلك، أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء، أن العملية العسكرية الإسرائيلية الراهنة في شمالي قطاع غزة تحاصر ما لا يقل عن 400 ألف فلسطيني وتهدد تنفيذ المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال.

وشدّد لازاريني، في منشور عبر منصة إكس على أن "أوامر الإخلاء الأخيرة من السلطات الإسرائيلية تجبر الناس على الفرار مرارًا وتكرارًا، وخاصة من مخيم جباليا".

وأردف لازاريني قائلًا: "الكثيرون يرفضون (الإخلاء) لأنهم يعرفون جيدًا أنه لا مكان آمن في غزة".

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من جميع المحاور، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 41,965 فلسطينًا وإصابة 97,590 آخرين، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close