الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

ألحق بها أضرارًا.. ناقلة تجارية تتعرض لهجوم قبالة سواحل الحديدة

ألحق بها أضرارًا.. ناقلة تجارية تتعرض لهجوم قبالة سواحل الحديدة

شارك القصة

كانت السفينة التجارية متّجهة من جدّة في السعودية إلى مسقط في سلطنة عُمان عندما تعرضت للهجوم- الأناضول
كانت السفينة التجارية متّجهة من جدّة في السعودية إلى مسقط في سلطنة عُمان عندما تعرضت للهجوم- الأناضول
ذكرت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أن ناقلة مواد كيميائية ترفع علم ليبيريا أُصيبت في جانبها الأيمن بمقذوف مجهول قبالة سواحل الحديدة ما تسبب بأضرار طفيفة.

تعرّضت سفينة لهجوم بمقذوف قبالة سواحل الحُديدة الساحلية اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين ما أدى لتضررها، وفق ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان.

وأفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي إم تي أو) في مذكرة بأنها تلقت بلاغًا من "قبطان سفينة عن إصابتها بمقذوف مجهول، ما ألحق بها أضرارًا" وذلك على مسافة 70 ميلا بحريًا عن سواحل الحُديدة في غرب اليمن.

طاقم السفينة "بخير"

لكنّ الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية أشارت إلى أنه لم يتم الإبلاغ "عن وقوع حرائق أو إصابات"، موضحة أن "أفراد الطاقم بخير والسفينة تتجه إلى الميناء التالي". 

وبعد ساعات، أبلغ القبطان عن "انفجار مقذوفين آخرين قرب السفينة" مؤكدًا أن "أفراد الطاقم بخير"، بحسب "يو كاي إم تي أو".

من جانبها، ذكرت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أن "ناقلة مواد كيميائية/منتجات ترفع علم ليبيريا أُصيبت في جانبها الأيمن بمقذوف مجهول"، ما تسبب "بأضرار طفيفة"، قبل أن "ينفجر مقذوفان إضافيان على بُعد 0,27 ميلا بحريًا من جانبها الأيسر". 

وبحسب الوكالة، كانت السفينة التجارية متّجهة من جدّة في السعودية إلى مسقط في سلطنة عُمان. وأكدت الوكالة عدم وقوع "إصابات أو خسائر بشرية" مشيرة إلى أن "السفينة تواصل رحلتها بقوّة محرّكها".

سفينة مرتبطة ببنك أهداف الحوثيين

وقيّمت "أمبري" السفينة بأنها "مرتبطة بشكل وثيق ببنك أهداف الحوثيين" الذين يهاجمون سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن من نوفمبر/ تشرسين الثاني الماضي إسنادًا لقطاع الغزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا مستمرًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023. 

ودفعت هجمات الحوثيين بعض شركات الشحن إلى الالتفاف حول جنوب إفريقيا لتجنب عبور البحر الأحمر، وهو طريق حيوي يمرّ عبره 12 % من التجارة العالمية.

ومنذ بدء حملتهم على السفن، أدى أكثر من مئة هجوم للحوثيين إلى مقتل أربعة بحارة وإغراق سفينتين في حين لا يزالون يحتجزون إحدى السفن مع أفراد طاقمها.

وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الإستراتيجية. وتشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير/ كانون الثاني. 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close